TV

أبطال أكتوبر.. خلاصة مصر

العبد: معركة (رأس العش) غيرت الفكر عن الجيش المصري

قدم المهندس محمد العبد رئيس مجلس إدارة نادي إيزى سبورت، التحية لأبطال القوات المسلحة الذين حضروا الاحتفالية التي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير في الذكرى الـ48 لانتصار أكتوبر العظيم، في مستهل كلمته التي ألقاها بهذه المناسبة.

وأضاف، أن هؤلاء الأبطال جميلهم فوق رؤوس وأعناق جميع الشعب المصري إلى الأبد فهم خلاصة مصر. ولن يُنسى ما فعلوه من أجل مصر ولمن لم يحضر تلك الأحداث أقول أننا في عام 1967، عشنا أحداثًا أليمة والانكسار الذي حدث لمصر ولا أحد لمن لم يعش هذا أن يتصور كيف كان انكسارنا على كل المستويات.

معركة رأس العش نقطة فاصلة

وتصورنا أن الجيش الاسرائيلي سيدخل القاهرة بعد أن سيطر على سيناء بالكامل، وبدأنا نجهز أنفسنا لكي نتعايش مع هذا الوضع. وعندما حدثت معركة (رأس العش) كانت هي الأمل وأرى أنها من أهم المعارك في تاريخ مصر والتي استطاعت أن تنتشلنا من فكرة الفشل الكامل للجيش المصري.

التحية لأبطال القوات المسلحة

نحن الآن نجلس في أمان ويمارس كل منا حياته ويشبع احتياحاته في أمان وذلك بسبب هؤلاء الأبطال من الظباط والجنود والمقاتلين، ولا نتحدث فقط عن القادة بل إن كل ضابط وجندي ومقاتل له دور يذكر.

وقد غيرت معركة الدفاع عن السويس الفكر لدينا عن قوتنا ولدى العدو أيضًا عندما حاول الدخول لهذه المدينة بالدبابات وواجه المقاومة الشعبية مع أفراد الجيش المصري وأدى هذا التلاحم إلى وقف زحف قوات العدو.

معركة غيرت فكر العالم

وعندما شاهدت بعيني آثار ما حدث في مدينة السويس بعد هذه المعركة مباشرة وأن هذه المعركة غيرت الفكر وأقنعت العالم أن المصري لن يحتل بعد اليوم ولن يستطيع أحد أن يمنعه عن الدفاع عن بلده.

ولابد أن نستمع لهؤلاء الأبطال الذين هم بحق خلاصة مصر كما قالوا عنهم، نستمع لما فعلوه في هذه الحرب، وأقدم التحية لكل شهيد دافع عن أرض مصر من عهد مينا إلى أبد الآبدين سواء إن كان عسكري أم مدني.

الحرب كانت قرار سياسي عظيم لكن لو لم يكن على الأرض أبطال ينفذوه لم يكن له قيمة ولم يكن الانتصار.

يُذكر أن مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير أقامت احتفالية كبيرة بمناسبة الذكرى الـ48 لانتصار أكتوبر العظيم مساء السبت 16 أكتوبر 2021، بحضور كوكبة من أبطال القوات المسلحة وأساتذة الجامعات والمفكرين والشخصيات العامة تخليدًا لهذه الذكرى المجيدة وإحياءً لروح أكتوبر والتضامن العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى