المرصد

أبو الغيط: الحرب الإسرائيلية على غزة خلفت تبعات إقليمية بالغة الخطورة

أمين الجامعة العربية: نعاني من انعكاسات سلبية على أسعار الغذاء والسلع الأساسية

كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة خلفت تبعات إقليمية بالغة السلبية والخطورة.

وأشار إلى الانعكاسات السلبية على أسعار الغذاء والسلع الأساسية، جرّاء تراجع حركة السياحة في دول الجوار واستهداف سلاسل الإمداد العالمية وتأثر عوائد الممرات البحرية واضطراب أسعار الطاقة.

تبعات إقليمية بالغة السلبية

ولفت إلى شدة وخطورة الأزمات التي مرَّت بها المنطقة العربية مؤخرًا والتي حالت دون استقطابها لرؤوس الأموال الكافية بالرغم من الجهود التي بذلتها الدول والفرص الهائلة التي تتوفر عليها.

وقال أبوالغيط في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة الـ13 لملتقى الاستثمار السنوي بأبوظبي، اليوم 7 مايو 2024، أن حرص جامعة الدول العربية على التعاون في هذا الملتقى نابع من قناعتها التامة بأهميته في الترويج لفرص الاستثمار في الإمارات وفي المنطقة العربية ودوره في جمع قادة الشركات الرائدة وأصحاب الأعمال وصانعي السياسات الاقتصادية في مكان واحد لتبادل الخبرات وبناء شراكات جديدة تعود بالنفع على كافة الأطراف.

وأضاف أن هذا الملتقى حظي بدعم كبير من القيادة الإماراتية منذ إطلاقه مما كان له الأثر الطيب على تنوع جلساته وزيادة عدد المشاركين فيه على نحو لافت إذ ارتفع عدد الدول المشاركة في فعالياته من 40 في عام 2011 إلى 175 دولة خلال هذه الدورة.

وأشار إلى أن الاستقرار هو بحق شرط الاستثمار وهو العامل الأهم لتحقيق نمو قابل للاستدامة والاستمرار.

أزمات عالمية واضطرابات مزمنة

وأوضح أن الظروف التي تتشابك وتتزامن فيها أزمات عالمية مع اضطرابات مزمنة داخل بعض دول المنطقة، أثرت بشكل سلبي على فرص النمو وعطلت مسيرة التنمية الشاملة في بعض ربوعها.

وأعرب عن دعمه للفلسطينيين في مواجهة الإبادة والتطهير العرقي الممنهج والتجويع والترحيل القسري في ظل ازدواجية المعايير من قبل قوى متغطرسة مستكبرة استعمارية عنصرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى