المرصد

أستاذ برمجيات: نظم المعلومات هي قاطرة التنمية الحديثة

عامر: لكي نجني ثمار الحرب لا بد من استحضار روح أكتوبر لكي تظل معنا دائمًا

نظم المعلومات هي قاطرة التنمية الحديثة لذلك كان من نتائج ثورة 30 يونيه أن تسير مصر بخطوات سريعة في اتجاه الحكومة الإلكترونية.

فلا يمكن لأي دولة أن تأخذ قراراتها بدون معلومات أي يجب أن تكون كل أجهزة الدولة ومؤسساتها متشابكة مع بعضها في نظام واحد وحكومة إلكترونية واحدة، ويكون لديها قاعدة معلومات تعطي كل ما نحتاجه في التنمية وإعداد الاستراتيجيات في المجالات المختلفة.

جاء هذا في كلمة د. محروس عامر، مهندس برمجيات ورئيس مجلس إدارة جريدة كنوز عربية، خلال فعاليات الاحتفالية التي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير السبت الماضي بمناسبة الذكرى الـ48 لانتصار أكتوبر.

المعلومات هي قاطرة التنمية الحديثة

وأضاف، وبالتالي لا تتوفر هذه المعلومات إلا بوجود أنظمة معلوماتية شاملة ومتكاملة تغطي كل مناحي الدولة.

وفي هذه الاحتفالية نقدم تحية واجبة ومستحقة لكل شهداء القوات المسلحة وكذلك شهداء الشرطة؛ لهم منا أفضل تحية واحترام وإجلال وتحية أخرى للأبطال الموجودين بيننا وننال شرف وجودنا معهم نتعلم من خبراتهم وتجاربهم.

6 أكتوبر كان حلقة أخيرة من ملحمة كبيرة من الآلام والانكسارات والانتصارات، فهو رمز وليس يومًا فحسب، فقد سبقه حرب الاستنزاف وما سبقها من حروب وانتصارات وانكسارات وآلام تستحق التحية وتوجت أخيرًا بانتصار 73.

الحرب خطوة على طريق السلام

اليوم ونحن في الاحتفالية التي تنظمها مؤسسة رسالة السلام وتشاركها جمعية روح الحب عن حرب أكتوبر نتساءل؛ ما علاقة الحب والسلام بالحرب؟، في حقيقة الأمر أن الحرب هي إرغام العدو للرضوخ لإرادة الحق والسلام.

الحرب وانتصاراتها كانت الخطوة الأولى من خطوات السلام وأول خطوة في الحياة، والسلام والحب هما الحياة.

ولم نكن نستطع الحياة ولا نجلس كما نحن الآن بدون تلك الحرب لأنها كانت خطوة للسلام، ولا يوجد شعب أو دولة تحارب من أجل الحرب في حد ذاتها لكن لتكون خطوة للسلام.

ولكي نجني ثمار الحرب لا بد من استحضار روح أكتوبر لكي تظل معنا دائمًا ولو كانت قد خبت قليلًا لفترة وتسربت من بين أيدينا لكننا فؤجئنا بصعودها مرة أخرى عاليًا فكانت 30 يونيه وجه آخر لـ6 أكتوبر .

وحرب التعمير التي تتم حاليًا في كل مؤسسات الدولة وفي كل ربوع مصر ما هي إلا صورة أخرى من صور حرب أكتوبر. مهم جدًا أننا نستحضر هذه الروح لتظل تعيش معنا ولا تخبو كما خبت في فترة سابقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى