TV

أستاذ سياسة: الكل سيكون خاسرًا ما لم يتم الضغط على إسرائيل

د. بدر الدين: الهجوم الوحشي على غزة، يُهدِّد بأن تفلت الأمور وتخرج عن السيطرة

طالب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، د. إكرام بدر الدين، بسرعة تدخل المجتمع الدولي، للضغط على إسرائيل خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، لوقف عدوانها على فلسطين.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»: طالما لا يوجد ضغط قوي على إسرائيل، ستستمر فيما تفعله في الوقت الحالي.

وأضاف: إسرائيل ما كانت تنفذ عدوانها الحالي، إذا لم تلق التأييد والدعم من أمريكا ودول أخرى أوروبية أخرى.

تحذير من تدخُّل أطراف إقليمية في حرب إسرائيل على غزة

وأشار إلى أن الأمور الآن والتصعيد من إسرائيل وخرق الهدنة والعودة إلى استئناف الهجوم الوحشي مرة أخرى على غزة، يُهدِّد بأن تفلت الأمور وتخرج عن السيطرة وأن تدخل فيها أطرافًا إقليمية أخرى.

وتابع: رأينا الجبهة اللبنانية في الشمال وسوريا والعراق واليمن وبالتالي قد تتدخل أطرافًا إقليمية أخرى، ما لم يتم احتواء الوضع.. وإذا تدخلت أطرافًا إقليمية فإن الوضع قد يهدد بخطورة تدخل أطرافًا دولية أيضًا، وهذا لن يكون في مصلحة أحد.

سرعة تدخُّل المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل

ولفت إلى أن الأمر يتطلب سرعة تدخل المجتمع الدولي للضغط على إسرائيل باعتبار أن هذا يحقق مصلحة للجميع، سواء الدول الإقليمية أو دول العالم المؤثرة، لأنه إذا أفلتت الأمور لن يكون هناك منتصرًا وخاسرًا وإنما الكل سيكون خاسرًا.

وذكر: مصالح الدول الكبرى والولايات المتحدة الأمريكية قد تكون مهددة في المنطقة، وبالتالي هذا ربما يدفع إلى ضرورة أن يكون هناك توافقًا دوليًّا للضغط على إسرائيل، من أجل إنهاء هذه الأزمة التي تهدد الجميع وألا تكون رغبة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إطالة أمد وجوده في السلطة سببًا لما يحدث في غزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى