TV

أستاذ فلسفة العلوم: التفكير العلمي وقاية من الأفكار الظلامية

د. حسين علي: علينا أن نفكر بطريقة نقدية لأن النقد هو سبيل التحضر والرقي

قال الدكتور حسين علي أستاذ فلسفة العلوم بجامعة عين شمس، أن التفكير العلمي ينزع عن الأشياء قناع الألفة والاعتياد وهو الذي يفسر ما نراه في حياتنا اليومية غير التفسير السائد وهو الذي يقي من الأفكار الظلامية.

وأضاف في كلمته خلال مؤتمر «العقلانية والوعي والإبداع… أسلحة في مواجهة الإرهاب»، ولكي نكون بخلاف بقية الناس علينا أن نفكر بطريقة نقدية وإذا كان المنهج العلمي هو سبيل التقدم فإن النقد هو سبيل التحضر والرقي .

وأشار إلى أن النقد هو جوهر الفلسفة وكما افهمه لا يعني التطاول او الشتم أو التركيز على الجوانب السلبية وحدها وإنما يعني الفحص العلمي الدقيق الفحص العقلي والمنطقي للأشياء، مؤكدًا على أننا في مجتمعاتنا لا نعرف النقد ولا نعرف معناه وبالتالي لا نمارسه

وضرب د. حسين مجموعة من الأمثلة لتصرفات تدل على التفكير غير العلمي وقياس الأشياء على ظاهرها والحكم على الناس من خلال مظهرهم أو ملابسهم دون النظر إلى القيم والأخلاق والمبادئ التي يتحلوا بها وتميزهم عن غيرهم وذلك تبعا لموروثات المجتمع .

يذكر أن «مؤتمر «العقلانية والوعي والإبداع… أسلحة في مواجهة الإرهاب» أقامته مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» وبدأت فعالياته يوم السبت الموافق 4 سبتمبر 2021، وشارك فيه كوكبة من المفكرين وأساتذة الجامعات في مختلف التخصصات والإعلاميين والشخصيات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى