المرصد

أستاذ فلسفة: ذكرى نصر أكتوبر تعيد لنا هويتنا الأصيلة

د. حسن حماد: عندما نقول مصر نعلم جيدًا أنها قلب العروبة وأنها كنانة الله على الأرض

الإنسان بغير ذاكرة هو بلا كيان، الذاكرة الحضارية هي التي تشكل التاريخ وهي التي تشكل لحظة الحاضر وهي أيضًا التي تشكل لحظة المستقبل، والذكرى مهمة لأنها هي التي تعيد لنا هويتنا الأصيلة.

جاء هذا في كلمة د. حسن حماد أستاذ الفلسفة، العميد الاسبق لكلية آداب الزقازيق خلال فعاليات الاحتفالية التي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير بمناسبة الذكرى الـ 48 لانتصار أكتوبر العظيم.

الذكرى تعيد لنا هويتنا الأصيلة

وأضاف، اليوم نلتقي للاحتفاء بمناسبة محببة إلى كل الشرفاء والمنتمين لهذا الوطن الكبير مصر. وعندما نقول مصر نعلم جيدًا أنها قلب العروبة وأنها كنانة الله على الأرض وأنها هذا الوطن الذي يحيا فينا ونحيا فيه.

نلتقي كي نحتفل بنصر أكتوبر العظيم الذي مر عليه ثمانية وأربعون عامًا واليوم لا نلتقي فحسب كي نقيم احتفالية كبرى أو مشهد احتفالي بسيط، ولكن لنتذكر ونذكِّر الأجيال الحالية والاجيال القادمة بهذا التاريخ .

هناك محاولات تمت في تاريخ مصر الحديث من أجل طمس الهوية ومن أجل طمس هذا التاريخ، ونحمد الله أن مصر ما زالت بقوتها حتى هذه اللحظة وأنها في تقدم مستمر رغم العقبات وكل شيء، مصر تمضي في طريقها بفضل شعبها العظيم وجنودها البواسل وجيشها الذي كان يدافع بكل ما يمتلك من قوة عن تراب هذا الوطن وعن شرف هذه البلد وما زال حتى هذه اللحظة يفعل هذا.

أبطال أكتوبر ضحوا بحياتهم من أجل حياة مصر

هذه الليلة نتذكر أبطالنا العظام الذين ضحوا بحياتهم من أجل أن نعيش ونحيا تلك اللحظة، ضحوا بدمائهم من أجل أن يحفظوا لنا الحياة والبقاء والاستمرار .

لهذا؛ أقل شيء أن نقول لهم كلمة شكر وأن نتذكرهم بكل الخير وأن نذكِّر الأجيال بهذه الرموز التي ربما ننساها وحتى للأسف في كتب التاريخ التي تدرس للطلاب والطالبات في مدارسنا الحكومية تم نسيانها.

نحمد الله أننا ما زلنا ننعم بالحرية ورؤسنا مرفوعة إلى عنان السماء واهنئكم جميعًا وأهنئ الشعب المصري العظيم بهذه المناسبة العظيمة وبهذا النصر الذي نفخر به. هذا النصر الذي انتقل بنا من انكسار الهزيمة إلى اتشاح الانتصار.

يذكر أن مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير أقامت احتفالية كبيرة بمناسبة الذكرى الـ48 لانتصار أكتوبر العظيم مساء السبت 16 أكتوبر 2021، بحضور كوكبة من أبطال القوات المسلحة وأساتذة الجامعات والمفكرين والشخصيات العامة تخليدًا لهذه الذكرى المجيدة وإحياءً لروح أكتوبر والتضامن العربي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى