المرصد

أمين الجامعة العربية: نصر أكتوبر أعاد التوازن الاستراتيجي في المنطقة

أبو الغيط: حرب 1973 كانت ضرورية منذ 10 يونيو 1967

أكد أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن حرب 1973 كانت ضرورية منذ يوم 10 يونيو 1967.

وأضاف أبو الغيط، خلال الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة مرور 50 عامًا على نصر أكتوبر المجيد، في حضور الرئيس السيسي، إن مصر دولة كبيرة وضُربت ضربة عنيفة جدًّا، وبالتالي كبرياؤها واحترامها واحترام المنطقة وقدرتها على التأثير في هذه المنطقة، كان يجب أن يقوم على حرب جديدة تعيد التوازن الاستراتيجي في المنطقة.

مساوئ النيات الإسرائيلية

وأشار إلى أنه في الوقت ذاته، المؤكد أن النيات الإسرائيلية كانت في استبقاء الأرض، ولا يمكن أن يوافقوا على الانسحاب منها.

ولفت إلى أن القيادة المصرية والشعب المصري وقتها كانوا يرون أن المسألة لن تأتي إلا بحرب، نيتجة الفلسفة التي يتحرك بها الجانب الإسرائيلي.

وأوضح أن المهمة الأولى لمصر كانت إعادة بناء قواتها المسلحة، ويستغرق سنوات، وبُذل جهد دبلوماسي، والعالم كان يحاول دفع إسرائيل للانسحاب من الأراضي المحتلة.

وقال إن حرب 1973 كانت ضرورية منذ يوم 10 يونيو 1967، موضحًا أن الرئيس الراحل محمد أنور السادات توصل إلى النتيجة المؤكدة بأنه لا بد من عمل عسكري كبير يهز الموقف، حيث عقد اجتماعًا قبل 6 أيام من الحرب، واستقر الأمر على القيام بالعمل العسكري.

تحقيق الهدف المصري في حرب 1973

وتابع: ويبدأ العمل العسكري وينتهي بتحقيق الهدف المصري، الذي كان في وقتها هدفًا محدودًا.. الحصول على شريحة من الأرض وضرب الجانب الإسرائيلي وتدمير خط بارليف والدخول في عملية مفاوضات تؤدي إلى الوصول إلى خط الحدود مع فلسطين.

واستطرد: من هنا استغرق الأمر بعض الوقت بعد العمل العسكري وتوقفه؛ لكن من المؤكد أنه يمكن لأي أحد زيارة طابا بشرق الحدود ورفح غرب الحدود، وحققت مصر الهدف الاستراتيجي من الحرب.

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن حرب أكتوبر كانت ضرورية لإعادة التوازن الاستراتيجي في المنطقة.

وقال إن النوايا الإسرائيلية عقب حرب يونيو 1967 كانت البقاء على الأرض وعدم الانسحاب منها، وأن المسألة اقتضت خوض حرب أخرى نتيجة الفلسفة الإسرائيلية التى تتحرك بها.

وأكد أن المهمة الأولى لمصر كانت في إعادة بناء قواتها المسلحة مرة أخرى، مبينًا أن بناء قوات مسلحة أخرى استغرق سنوات، بُذل خلالها جهد كبير.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى