المرصد

إقبال على «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» في معرض الشارقة

المفكر العربي علي الشرفاء يسلط الضوء على معرفة كيف بدأ التفرق بين المسلمين

تشارك مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير بمجموعة من الإصدارات القيمة في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ39 لعام 2020.

ومن هذه المؤلفات التي لفتت أنظار رواد المعرض كتاب «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» للمفكر العربي علي الشرفاء الحمادي.

وأشار أسامة إبراهيم الأمين العام لمؤسسة «رسالة السلام» إلى الإقبال الكبير على الكتاب مؤكدًا أن الإقبال كان من مختلف الأجيال والطوائف.

كتاب «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي»  

أضاف الأمين العام للمؤسسة أن هذه الدراسة هي محاولة من الكاتب للبحث عن أسباب تفرق المسلمين رغم اجتماعهم على كتاب واحد هو القرآن، ونبي واحد هو محمد عليه الصلاة والسلام.

كما أن الكتاب يسلط الضوء على معرفة كيف بدأ التفرق بين المسلمين كما أشار أسامة ابراهيم، ولماذا حدث الاختلاف وتقاتل المسلمين فيما بينهم، ويتساءل من المستفيد من سيل الدماء الغزيرة للأبرياء.

وأشار إلى أن هذا التفرق قد بدأ منذ عهد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام واستمر حتى يومنا هذا، ويهدف المؤلف من خلال هذا الكتاب أيضًا إلى تسليط الضوء إلى هذا الداء الذي ألمَّ بالمسلمين.

دعوة للبحث عن الداء الذي أصاب المسلمين

ويوجه المؤلف الدعوة للمسلمين بعلمائهم ومفكريهم ومثقفيهم وإعلاميهم للبحث عن الداء والمخرج منه ووقف نزيف الدم وضياع المال والأوطان.

وأن يتم ذلك بكل التجرد في مناخ من الحرية تحت رعاية الدول وضمانتها وحمايتها، على أساس أن يكون ذلك عن طريق الحجة بالحجة.

لعل ذلك يجعل العرب يدركون كيفية الخروج من المحنة التي يعيشونها بأقل الأضرار.

ويدعو المؤلف إلى إعداد منهج تربوي يدرَّس في المدارس لإعداد جيل جديد لم يتلوث بالأفكار المغلوطة، جيل ينشأ على الفضيلة والأخلاق الربانية.

ليحقق الأمن والسلام في وطنه ويعمر ويبني من أجل إيجاد مجتمع تسوده الرحمة والعدل والحرية والسلام حتى لا يبقى مسكين يبحث عن لقمة عيش ولا فقير لا يجد سكنًا ولا مريض لا يجد الدواء.

تحقيق الأمن والسلام للمجتمع

كي يكون المجتمع متضامن يكفل بعضه بعضًا بالمحبة والرحمة والتعاون وترفرف عليه البركة والسكينة ترعاه عناية الله وتحفظ له الأمن والسلام.

يُذكر أن مؤلفات المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي في جناح مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير في معرض الشارقة الدولي للكتاب في قاعة 4 جناح 16- F.

اظهر المزيد

خاص - التنوير

رسالة الإسلام رحمة وعدل وحرية وسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى