المرصد

احفظ حقك.. حملة دولية لمكافحة الفساد

الأمم المتحدة تضع حلولًا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

يحتفل العالم بذكرى اليوم الدولي لمكافحة الفساد، في 9 ديسمبر من كل عام، الأمر الذي دفع الأمم المتحدة إلى تدشين حملة لعام 2021، تحت شعار «احفظ حقك.. العب دورك.. قل لا للفساد».

الحملة تستهدف تسليط الضوء على دور أصحاب المصلحة الرئيسيين والأفراد في منع الفساد ومكافحته، تماشيًّا مع شعارها.

اليوم الدولي لمكافحة الفساد في جميع دول العالم

وأوضحت الأمم المتحدة على موقعها الرسمي، أن الحملة تهدف أيضًا إلى تبادل الممارسات الجيدة والأمثلة على منع الفساد ومكافحته في جميع أنحاء العالم من خلال تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الفساد، ومعالجة الروابط مع الأشكال الأخرى للجريمة، واسترداد الأصول المسروقة وإعادتها وتطوير حلول مبتكرة؛ فضلًا عن تعزيز قضية الوقاية بالتعليم، والاستفادة من مشاركة الشباب، وحشد الحلفاء في المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص.

وأكدت أن الحد من مخاطر سوء الإدارة والفساد يتطلب في أثناء الجائحة مشاركة هيئات قوية في مكافحة الفساد والتأكيد من ممارسات إشرافية أفضل على حزم الدعم المقدمة في حالات الطوارئ.

الفساد يؤثر في جميع المجالات المجتمعية

وأشارت إلى أن الفساد يؤثر في جميع المجالات المجتمعية، ولذلك يؤدي منع الفساد إلى تدشين التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ويساعد على حماية البسيطة، ويساعد في إنشاء الوظائف والأعمال وتحقيق المساواة بين الجنسين، فضلًا عن أنه يسهل الحصول على الخدمات الأساسية مثل الرعاية الصحية والتعليم.

ولفتت إلى أنه يُراد من اليوم الدولي لمكافحة الفساد لعام 2021، تسليط الضوء على حقوق الجميع ومسؤولياتهم في التصدي للفساد، بمن فيهم الدول والمسؤولين الحكوميين والموظفين المدنيين وموظفي إنفاذ القانون وممثلي وسائل الإعلام والقطاع الخاص والمجتمع المدني والأوساط الأكاديمية والجمهور والشباب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى