المرصد

«الخديعة الكبرى» ندوة «رسالة السلام» في موريتانيا

صفوة من المفكرين يناقشون كتاب «ومضات على الطريق.. المسلمون بين الآيات والروايات»

نظمت مؤسسة رسالة السلام العالمية للدراسات والبحوث الإسلامية مساء أمس 16 مارس 2021 في قاعة المؤتمرات بفندق الخيمة، ندوة فكرية تحت عنوان «الخديعة الكبرى».

على ضوء ما جاء في كتاب «ومضات على الطريق.. المسلمون بين الآيات والروايات» الجزء الثالث، لمؤلفه المفكر العربي على محمد الشرفاء الحمادي، والذي تمت ترجمته مؤخرًا باللغة الفرنسية.

وقد حضر افتتاح الندوة صفوة من شعراء ومفكري وكتاب موريتانيا، قاسمهم المشترك الإعجاب بوسطية المنهج وعمق النظر ودقة التنظير في الرجوع بالأمة إلى المحجة البيضاء والتي ليلها كنهارها، بعيدًا عن الغلو والتعصب واستغلال الدين.

افتتحت الندوة بإشراف من وزارة الثقافة والاتصال الموريتانية، حيث مثل الوزير مستشاره  للشؤون الثقافية د/ سيدي ولد لمجاد.

وعبر «ولد لمجاد» عن سعادته بتمثيل وزير الثقافة في هذه الندوة الفكرية والثقافية الهامة التي تحتفي بخير جليس ، وتناقش إصدارًا مهمًا في حياتنا الفكرية المعاصرة، وترقى لمستوى التحديات والأسئلة الكبرى التي تطرح في مجال الحوار بين الثقافات والحضارات، من خلال هذا الكتاب الهام الذي تمت ترجمة إلى الفرنسية وهو «ومضات على الطريق» لمؤلفه المفكر العربي البارز علي محمد الشرفاء الحمادي.

بدوره تناول الكلام رئيس مؤسسة رسالة السلام العالمية للدراسات والبحوث الإسلامية في موريتانيا، الأستاذ حي معاوية حسن، حيث القى بالنيابة، كلمة مؤلف الكتاب، المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي.

حاضر في الندوة صفوة من المفكرين والكتاب والأساتذة الجامعيين، ومتدخلين من بينهم مدرسين وتربويين، استطردوا قيمًا ومعاني سامية بالكتاب المترجم، تضمنها أفكار قيمة تهدف للوسطية والتسامح، أبرزها الاعتراف بالآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى