TV

«الخرباوي» يشيد باهتمام المفكر علي الشرفاء بأمر الجامعة العربية

باحث: ثورة 1919 أثرت على المحيط العربي بأكمله

أبدى المفكر والباحث في شئون الجماعات المتطرفة، ثروت الخرباوي، إعجابه الشديد باهتمام المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، بأمر جامعة الدول العربية.

وعبرّ عن سعادته بوجود من يهتم بأمر جامعة الدول العربية، مشيرا إلى أنه موضوع قد تم تناوله قديما، سواء ميثاقها أو أدوات تفعيل بنود الميثاق.

وقال «الخرباوي» خلال ندوة نظمتها مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير: فكرة القومية العربية كانت قد ظهرت أولًا قبل أن تظهر فكرة الجامعة العربية، ومصر بعد ثورة 1919 طرح فيها هذا الأمر كثيرًا.

تساؤلات المفكر والباحث ثروت الخرباوي حول انتماء مصر

وتابع: هناك من قال إن مصر تنتمي إلى العرب ومن قال إن مصر تنتمي إلى الحضارة المصرية القديمة وهي قومية قائمة بذاتها وهناك من قال إن مصر تنتمي إلى دول حوض البحر المتوسط.

وأشار إلى أنه كان هناك صراع «من نحن؟» وتركيا وقتها كانت قد بدأت في تعديل مصطفى أتاتورك الخاص بالحروف التركية بدلًا مما كانت تكتب بالحروف العربية إلى الحروف اللاتينية ومن اليسار وليس من اليمين.

تأثير ثورة 1919 على المنطقة

واستطرد: فترة ما بعد ثورة 1919 أثرت على المحيط العربي بأكمله وبدأت بعض الدول في  الظهور، فالكويت كانت مجرد إمارة صغيرة ومصر كانت وقتها مهمومة بكل شيء.

وأشار إلى تحذير وزير الخارجية الأسبق السفير محمد العرابي، من وصول جماعة الإخوان إلى الحكم، حيث نص تحذيره على: «إذا وصلوا إلى الحكم ستحدث أشياء كارثية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى