المرصد

الرئيس المصري: الإرهاب يفتت المجتمعات

السيسي: الأفكار المتطرفة تعرقل محاولات دفع الإنسانية إلى الأمام

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الإرهاب العابر للحدود بمختلف أشكاله، يعمل على تفتيت المجتمعات وهدم مفاهيم الدولة الوطنية لصالح ترويج أفكار متطرفة تدعو لكراهية الآخر.

وأضاف في كلمة له -عبر الفيديو كونفرانس- لرؤساء لجنة أجهزة الأمن والاستخبارات الإفريقية «سيسا»، إن الأفكار المتطرفة تعرقل كل ما من شأنه دفع الإنسانية إلى الأمام، وتُربك خطى الدول الإفريقية تجاه تحقيق تنميتها ورخائها المستهدف.

تنسيق لتجفيف منابع الإرهاب ومحاصرة أنشطته

وأوضح «السيسي» أن هذا يستدعي تكثيف التنسيق بين كافة الآليات القارية المعنية، ومن بينها «سيسا»، لتجفيف منابع الإرهاب ومحاصرة أنشطته وحماية شعوب القارة من أخطاره.

وأكد أهمية الدور المحوري للجنة «سيسا» وكافة الأجهزة الأمنية الإفريقية، للإسهام بدور فعال في مواجهة أزمة فيروس كورونا، والتي أصبحت تمثل تهديدًا متصاعدًا على الأمن والاستقرار في كل الدول الإفريقية، فضلًا عن متابعة ورصد باقي التحديات الأمنية التي تفرض نفسها على القارة.

وأشار إلى أن منها موضوعات الهجرة غير الشرعية والبطالة والأمن السيبراني والجريمة المنظمة.

الحفاظ على مفاهيم الدولة الوطنية

وشدد على أن نجاح منظومة العمل الأمني متعدد الأطراف تحت مظلة «سيسا» سيساعد بشكل مباشر على خدمة أهداف الأمن الإقليمي والدولي، مما يستدعي مداومة الجهد لتطوير أدوات التكامل الإفريقي بشكل يستجيب للتحديات العديدة الناشئة وغير التقليدية.

ورحب الرئيس السيسي بالوفود المشاركة في المؤتمر، وتولي مصر رئاستها لمواصلة إسهاماتها في تحقيق التكامل الأمني والتنسيق ورفع القدرات للمساعدة في التغلب على المخاطر الأمنية التي تحيط بالدول الإفريقية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى