أركان الإسلام

«الزكاة.. صدقة وقرض حسن» مفهوم حقيقي للتكافل الاجتماعي

الإسناوي: المفكر علي الشرفاء وضع استراتيجية للقضاء على الفقر من خلال الكتاب

أكد مدير مركز «رع» للدراسات الاستراتيجية، د. أبو الفضل الإسناوي، أنَّ كتاب «الزكاة.. صدقة وقرض حسن»،  للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، والصادر عن مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير، يُركز على القضاء على الفقر في كل المناطق العربية.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنَّ الكتاب وضع استراتيجية مُبكرة ومفهوم حقيقي لترسيخ التكافل الاجتماعي.

صدقة مهمة لتعزيز المشروعات الاجتماعية في المجتمع

وأشار إلى أنَّ الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، قد اقترب كثيرًا مما يتضمنه هذا الكتاب فيما يتعلق بالمشروعات الاجتماعية المتعددة في الدولة المصرية.

ولفت إلى أنه عند قراءة هذا الكتاب، يُلاحظ مفهوم حقيقي للذكاء الاجتماعي، وتقارب ما بين هذا المفهوم الذي حدده المفكر علي الشرفاء وبين مفهوم التكافل الاجتماعي للدولة المصرية في الوقت الحالي.

2022 عام المجتمع المدني

وأوضح «الإسناوي» أنَّ الدولة المصرية حدَّدت 2022 هو عام المجتمع المدني، وبالتالي هو يحدد وضع لمفهوم التكافل الاجتماعي ومراعاة المناطق الفقيرة ودعمها ليس بتقاربات فردية ولكن هناك دعم من خلال المؤسسات المتمثلة في وزارة التضامن أو المشروعات التي نادى بها الرئيس المصري، وقضى على العشوائيات في كل المناطق.

يذكر أن كتاب «الزكاة.. صدقة وقرض حسن» لفت أنظار زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب أثناء مشاركته فيه من خلال جناح المؤسسة، والذي أقيم في الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير 2022، بمركز مصر للمعرض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى