TV

السنهوري: كتاب «الزكاة صدقة وقرض حسن» يلمس موضوع مهم جدًا

رئيس التحرير التنفيذي لليوم السابع: صندوق الزكاة العربي نقطة انطلاق لرؤية المفكر الشرفاء

أشاد الكاتب الصحفي عادل السنهوري رئيس التحرير التنفيذي لجريدة اليوم السابع، بمؤلفات المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، والتي تحقق نقلة نوعية في الخطاب الديني من خلال الأطروحات الموجودة فيها.

وقال «السنهوري» خلال زيارته لجناح مؤسسة رسالة السلام في معرض فيصل الرمضاني للكتاب الثاني عشر، أن كتاب «الزكاة صدقة وقرض حسن» يلمس موضوع مهم جدًا، فإذا قدرنا حجم الزكاة في الوطن العربي سنويًا ستكون بالمليارات.

حجم الزكاة في الوطن العربي يستطيع محاربة الفقر

واستنكر الشكل التقليدي الحالي الذي يتم به إخراج الزكاة وأنها بهذا الشكل لا يستفاد منه بشكل مؤسسي.

وأضاف أن المفكر علي الشرفاء يطرح في كتاب الزكاة رؤية مهمة جدًا إذا تم وضعها في إطار مؤسسي بالفعل تستطيع أن تحقق نوع من الأمن الاقتصادي الكبير جدًا في العالم العربي.

وتابع: إذا تم تفعيل رؤية المفكر الشرفاء تستطيع محاربة حدة الفقر بأشكال استنبطها من القرآن الكريم والشريعة الإسلامية.

صندوق الزكاة العربي

واقترح «السنهوري» أن من خلال رؤية كتاب «الزكاة صدقة وقرض حسن» يتم عمل صندوق الزكاة العربي كنقطة انطلاق أولية ويكون تحت إشراف جامعة الدول العربية أو صندوق مستقل، وأن يكون مسؤول عن جمع أموال الزكاة وتصريفها لجميع الدول العربية وفق احتياجاتها.

وأكد أن بهذه الطريق نحقق بالفعل المراد من الزكاة في الشريعة الإسلامية ليس بالمعنى التقليدي ولكن بالمعنى الاقتصادي، بتوظيف أموال الزكاة اقتصاديًا وبرؤية اقتصادية بإشراف كبار الخبراء الاقتصاديين في العالم العربي مشيرًا إلى وجود عدد كبير من الخبراء العرب في هذا المجال.

مواجهة المشكلات الاقتصادية 

ولفت إلى أن بهذه الطريقة نستطيع تحقيق المعادلة المستحيلة في محاربة الفقر ومواجهة القضايا والمشكلات الاقتصادية التي يعاني منها الوطن العربي وتكون بديلا عن اللجوء صندوق النقد الدولي الذي يشكل عبء سياسي واقتصادي على الدول العربية.

مؤسسة رسالة السلام في معرض فيصل الرمضاني

وتأتي مشاركة مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير في هذا المعرض وجميع المعارض الدولية والمحلية داخل وخارج الوطن العربي، استكمالًا لرسالتها التنويرية والتثقيفية من أجل نشر الفكر الصحيح برسالة الإسلام، وعرض رؤى المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي ومقترحاته من خلال مؤلفاته لوضع حلول ومقترحات للمشكلات التي تواجه الأمة العربية.

وتحمل إصدارات مؤسسة رسالة السلام المشاركة في معرض فيصل الرمضاني، باللغة العربية واللغات الأجنبية المختلفة الدعوة إلى تصويب الخطاب الإسلامي وتصحيح المفاهيم المغلوطة، والدعوة إلى وحدة الدول العربية من أجل تحقيق قيم الرحمة والعدل والحرية والسلام لشعوبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى