TV

المجتمع المدني في مواجهة الفكر الإرهابي

شبكة إعلام المرأة العربية تكافح اللجان الإلكترونية للجماعات المتطرفة

قال الدكتور معتز صلاح الدين، المستشار الإعلامي بجامعة الدول العربية، ورئيس شبكة إعلام المرأة العربية، إنَّ مواجهة الإرهاب بالسلاح شيء مهم، لكن الأهم هو مكافحة الفكر الإرهابي.

كما يرى أن مكافحته عملية صعبة جدًا، لأنَّ هناك لجان إلكترونية لبعض الجماعات الإرهابية التي معظمها خرج من جماعة الإخوان الإرهابية مثل تنظيم داعش، والقاعدة وغيرهما لهم لجان ومواقع إلكترونية؛ حيث إن هناك أكثر من 6 آلاف موقع إرهابي على مستوى العالم، منهم 770 موقع إلكتروني عربي مع آلاف الصفحات التي تُروِّج للفكر الإرهابي.

ضرورة مواجهة الفكر الإرهابي

وأضاف «صلاح الدين» أنهم ليس فقط تنظيمات إرهابية بل لهم أدوات إعلامية مثل الصفحات الإلكترونية والمواقع الإلكترونية والقنوات الإعلامية التي تروِّج للفكر المتطرف والإرهاب.

«فيس بوك» و«انستجرام» و«تويتر» يدخل عليهم 203 مليون عربي وبالتالي تنفذ من خلالها الجماعات الإرهابية ومروجي الفكر الإرهابي فبذلك أصبح لهم أدواتهم.

هناك ما يقرب من الـ605 ألف حساب على تويتر، رغم أن إدارة الموقع حذفت حوالي 200 ألف منذ عامين، إلَّا أنها تعود مرة أخرى.

علينا أن نعود إلى دور الأسرة في التوعية، فعليها توعية أبنائها منذ الصغر بالفكر المستنير وتعليمها ما جاء في القرآن الكريم.

قال تعالى: «مِنْ أَجْلِ ذَٰلِكَ كَتَبْنَا عَلَىٰ بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ۚ وَلَقَدْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُنَا بِالْبَيِّنَاتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِّنْهُم بَعْدَ ذَٰلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ» (المائدة: 32).

وبالتالي يجب أن يعود دور التعليم المدرسي لأن دوره مختفي وأيضًا الإعلام التوعوي لما له من تأثير كبير.

وقال، إنه يوجد دراسة لجامعة هارفارد توضح أن 70% من سلوك وقرارات الشخص ترجع إلى تأثير الإعلام.

أهمية الدراما في مكافحة التطرف

وعلينا أن نستعين بالقوة الناعمة، لأنها هامَّة جدًا لمكافحة الفكر الإرهابي مثل السينما والأعمال الدرامية وغيرها، فكم من أعمال فنية وسينمائية أثَّرت في الكثير من الأجيال.

يجب مقاومة مظاهر الترويج للبلطجة التي تروِّج لها بعض الأفلام السينمائية، لأنَّ الفكر الإرهابي قضية مجتمع.

وأكد أن هناك مؤسسات عربية كثيرة تُقاوم هذا الفكر وعلى رأسها مؤسسة «رسالة السلام» التي فازت كأفضل مؤسسة عربية تواجه الفكر المتطرف والإرهابي في مسابقة الأفضل لشبكة إعلام المرأة العربية لعام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى