أخطاء شائعة

النصوص المقدسة تتكامل

أستاذ عقيدة: المحبة أساس الشرائع السماوية

ليست هناك حرب بين الشرائع السماوية؛ لأن الذي أنزلها هو الله (سبحانه وتعالى)، والله لا يُنزِّل شريعتين متناقضَتيْن أو متعارضَتيْن.

هذا ما أكده الدكتور محمد عبد العاطي، أستاذ العقيدة والمنسق العام السابق لبيت العائلة المصري.

وأضاف أن المشكلة تكمن في تصرفات وأفعال أتْباع الأديان والذين ينساقون إلى العصبية، وذلك إذا لم يتيسر لديهم الوعي الكافي والفهم الدقيق لتعاليم دينهم.

وفي تصريح خاص لـ«التنوير»، شدّد على أن النصوص المقدسة تتكامل وتتنوع، ولا تتعارض أو تتناقض.

يقول الله تعالى: «وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلَّا الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ ۖ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْنَا وَأُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَٰهُنَا وَإِلَٰهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ» (العنكبوت : 46).

وقال سبحانه وتعالى: «لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ» (المائدة : 82).

وقال: «إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ» (الحج : 17).

فالله هو الذي يفصل بين الناس يوم القيامة، وهذا هو ما تعلمناه من ديننا، وكذلك لا تدعو النصوص المسيحية أيضًا إلى حروب مع المسلمين؛ لأن المحبة هي أساس الأديان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى