TV

الهلالي: المفكر علي الشرفاء يحذر من أخطار تواجه المنطقة

ندوة مناقشة (ومضات على الطريق) على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب

على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب الـ55، نظمت «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير» بالتعاون مع مؤسسة أخبار اليوم، السبت 27 يناير، ندوة فكرية بعنوان «ومضات على الطريق» قدم فيها الأساتذة المشاركون رؤية استشرافية عن سلسلة كتاب «ومضات على الطريق» للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي.

أخطار يحذر منها المفكر علي الشرفاء

وفي كلمته قال د. سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، إن هناك خطرين أوضحهما الكاتب على الشرفاء الحمادي: الأول مستقبل المنطقة المشؤوم، والخطر الثاني: وجود إسرائيل بفكرها التوسعي، ليقدم رسالة مفتوحة لمن يهمه الأمر، كأنه يقول: أمامكم أمرين الأول المقاومة، وضرورة إن نقف جنبًا إلى جنب بجوارها، لأنها حائط صد ضد العدوان الإسرائيلي.

والأمر الثاني هو مصر، وضرورة أن نقف إلى جانبها لأنها من أهم الدول العربية وأكبرها بجيشها.

الهلالي: الغرب يريد بقاء إسرائيل لغرض توسعي

وأضاف: لا تتركوها وحدها، هم يريدون بقاء هذه الدولة بغرض توسعي لا نعرفه وسيلحق هذا الأمر بجميع الدول العربية

وأكد الهلالي إن الغرب أقنع شعوبه بأنه سوف يقف بجانب إسرائيل بحجة مقاومة الإرهاب، وأنهم سوف ينفقوا المليارات لحماية أمنهم القومي، وقال بايدن: «من لم يكن لنا فهو علينا».

وأوضح إن الإسلام السياسي أكذوبة يروجها البعض كونهم يقدمون آراءهم الشخصية بأكذوبة.

ومضات على الطريق

وأشار الهلالي إلى أن المفكر العربي علي الشرفاء الحمادي، قسَّم كتاب «ومضات على الطريق» إلى ثلاثة أجزاء الأول الطريق العربي؛ وتحدّث فيه عن الوطن العربي ومستقبله، والأمر الثاني الطريق القُطري، وذكر فيه بعض الدول والأوضاع المحيطة بها، والباب الثالث، وهي مصر وقال إن مصر حاضرة، وكلمة حاضرة تُطلق على كل حضارة ومصر هي الحضارة.

ولفت إلى إن الكاتب طرح فكرة القرية المنتجة ودمج الشباب في المسؤولية وضرورة الابتعاد عن الطائفية والمذهبية، وقال: «إن الدين لله والطن للجميع».

هل التزم المسلمون بأوامر ربهم؟

وأوضح الهلالي أن المفكر علي الشرفاء الحمادي طرح في الكتاب سؤالًا مهمًا وهو؛ «هل التزم المسلمون بأوامر ربهم؟».

ثم عقب الهلالي بقوله: «أنا أقول؛ فإن الله يهدي للتي هي أقوم، فالقرآن الكريم هو الهداية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى