الأسرة والمجتمع

باحث: لهذه الأسباب يجب تكريم المرأة

د. فريد: المجتمع كله مدين للنساء بأشياء كثيرة جدًا

طالب القانوني والباحث في شؤون المرأة في الإسلام، د. محمد فريد، بتكريم المرأة في عيد الفطر المبارك، على ما قدمت طوال شهر رمضان لأسرتها من رعاية للأبناء وحثهم على أداء العبادات والواجبات وحرصها على إعداد موائد الطعام.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنَّ المرأة يجب أن تُكرَّم دائمًا وأبدًا وفي كل مناسبة مثل عيد الأم ومع نهاية العام الدراسي التي أدت فيه بجدية مع أبنائها.

وأضاف يأتي هذا التكريم لأن المرأة هي عمود الأسرة والمجتمع وهي التي تؤدي دورًا حيويًّا في أنْ يظل هذا المجتمع قائمًا على أعمدته الرئيسية.

النساء أكثر حرصًا على تعليم النشء الدين طوال شهر رمضان

وأشار الباحث إلى أنَّ الدين مكون هام في المجتمع، ولذلك فالنساء هنَّ أكثر حرصًا على أداء أبنائهن للصلوات وجميع العبادات في رمضان وغيره.

ولفت إلى أنهنَّ أكثر جهدًا في رمضان بما يبذلنه من إعداد مستلزمات العيد وحرصهن على قيام أولادهن بأداء الواجبات ولهن دور اجتماعي كبير.

وأوضح أن الزوج قد يغفل عن دوره الاجتماعي في صلة الرحم، ولكن المرأة تؤدي دورًا كبيرًا في التراحم وإبقاء العلاقات الاجتماعية موجودة.

وتابع: يُدهشني موقف الذين ينتقصون من دور المرأة، رغم أن من قد ربّتهم هي امرأة والتي علمتهم امرأة والتي ترعاهم كزوجة أو ابنة امرأة.

عدم جواز انتقاص مكانة المرأة

وذكر الباحث أن انتقاص رأي المرأة ليس من الدين، لأن الله تعالى قال في القرآن الكريم: «وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ ۚ أُولَٰئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ» (التوبة: 71).

وأكد أن هذا يعني أن المؤمنين والمؤمنات سواء في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وأشار إلى قول الله تعالى: «فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لَا أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ ۖ بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ ۖ فَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَأُخْرِجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَأُوذُوا فِي سَبِيلِي وَقَاتَلُوا وَقُتِلُوا لَأُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ وَلَأُدْخِلَنَّهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ثَوَابًا مِّنْ عِندِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عِندَهُ حُسْنُ الثَّوَابِ» (آل عمران: 195).

وشدد على أن الذي يحط من قيمة المرأة يمارس نوعًا سيئًا من التمييز ضدهنَّ وضد الطرف الأضعف وضد التي تخدمه، خاصة أن المجتمع كله مدين للمرأة بأشياء كثيرة جدًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى