TVملفات خاصة

باحث يكشف أسباب عدم إنشاء الجيش العربي الموحد

الخرباوي: جورجي زيدان طالب باتحاد العرب حتى 1945

أوضح الكاتب والباحث في شئون الجماعات المتطرفة، ثروت الخرباوي، أن المؤرخ والأديب والروائي جورجي زيدان، نادى بالجيش العربي الموحد وأن يتحد العرب وأن يكونوا قوة واحدة، حتى تأسيس جامعة العربية في 22 مارس 1945.

وقال خلال ندوة نظمتها «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير»، أن الإشكالية لم تكن في ميثاق جامعة الدول العربية، وإنَّما كانت في عدم تفعيل بنود أو مواد الميثاق وعدم تنفيذ قرارات القمة العربية.

جورجي زيدان ينادي بجيش عربي موحد

وأضاف: صدرت دراسات كثيرة عن كيف يكون هناك جيش عربي موحد مع اختلاف عقائد الجيوش الوطنية، فكان حينذاك عقيدة بعض الجيوش تدافع عن الإسلام في أقصى بلاد العالم وأخرى تدافع عن نفسها فقط.

وتابع: مسألة العقيدة الواحدة للجيوش، يجب أن تكون على عقيدة واحدة كما كانت عقب ما طرحت، وأرى أنها لم تكن عقبة على الإطلاق.

واستطرد: لأن الأمر ليس استبدال للجيوش العربية ذات العقائد الوطنية، لأننا لن نؤسس جيش يحل محل جيش كل دولة، ولكن مثل حلف الناتو.

مناقشة المفكر علي الشرفاء لإنشاء جيش عربي موحد

واستكمل: منذ عام 1980 حتى الآن وفكرة الجيش العربي الموحد، التي أشار إليها المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، وتناقشت معه فيها خلال عام 2013 كتبت مقالًا في جريدة الوطن الكويتي عنها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى