الأسرة والمجتمع

بالفيديو… أستاذ تربية يضع خطوات تصويب الخطاب التربوي

د. عادل عبد الله: تأصيل القيم والأخلاق في الإعلام والمناهج التعليمية

إذا أردنا أن نبحث عن خطاب تربوي جديد لابد أن يكون في إطار تصويب للخطاب الديني والإعلامي.

لأن القيم وأنماط السلوك التي يجب أن يكون عليها الشخص المسلم لابد أن يتم تأصيلها في الخطاب الإعلامي وتتضمنها المناهج التعليمية.

جاء هذا في محاضرة الدكتور عادل عبد الله العميد الأسبق لكلية التريبة جامعة الزقازيق، في ندوة «القرآن دعوة للرحمة والعدل والحرية والسلام والتعاون بين البشر» التي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» بالتعاون مع مؤسسة «تمكين للتنمية والتدريب» بالزقازيق.

أسباب الإسلاموفوبيا

وأضاف «عبد الله» خلال المحاضرة: نحن اليوم في عالم تتنازع فيه أفكار تلصق كذبًا بالإسلام وتلفق له الكثير من الأحكام البعيدة تمامًا عنه.

ويرجع الخوف من الإسلام او ما يعرف بـ«الإسلاموفوبيا» في أوروبا والتوجس من خطر قادم إليهم من جانب المسلمين، إلى تلك الأحكام التي تتنافى مع تعاليم صحيح الإسلام.

وأشار إلى حينما نريد تربية أجيال قادرة على فهم صحيح لرسالة الإسلام لابد أن تقوم التربية بدور أساسي في هذا المجال.

تصويب الخطاب التربوي مرتبط بجميع جوانب الحياة

وإذا فكرنا في خطاب تربوي جديد أو تصويب الخطاب التربوي لابد ألا يكون بمعزل عن باقي جوانب الحياة؛ فتطوير التربية مرتبط بتصويب الخطاب الديني والتجديد والتطوير في كل مجالات الحياة.

مثل شخصية الإنسان حيث تتكامل كل جوانبها وتؤثر في بعضها البعض سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .

فالتعامل مع جميع الجوانب لابد أن يكون بالتساوي سواء الاجتماعي او التربوي او الديني .

وأكد د. عادل عبد الله على أن مؤسسات التعليم هي إحدى مؤسسات التنشئة الاجتماعية وهي التي تقوم على إعداد مواطنين صالحين للمجتمع .

فهي لا تقوم بمفردها في إعداد الفرد بل تشترك معها الأسرة والمؤسسات الدينية والاجتماعية والرياضية، وأيضًا الإعلام وهو مؤثر أساسي في بناء شخصية الفرد.

دور الأسرة

ولفت إلى أن ما لاحظناه في الفترة الماضية أن الأسرة كمؤسسة تربوية منفصلة عن المؤسسة التعليمية والدينية وكذلك الإعلام منفصل عن الجميع وقد يهدم الإعلام ما تبنيه المؤسسات الأخرى لما له من تأثير أشد.

وأشار إلى أن الخطاب أيًا كان نوعه هو توجه فلسفي على المستوى النظري ولابد أن يجد التطبيق من خلال الأنشطة التي يجب أن يتدرب عليها الطالب؛ حتى يتم تحقيق الأهداف التي وضع المنهج من أجلها.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى