المرصد

بالفيديو… احتفاء «رسالة السلام» بصدور مؤلفاتها في معرض القاهرة

«ومضات على الطريق... التكليف الإلهي للرسول وحقيقة سنته»

احتفلت مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب، بصدور الجزء الرابع من كتاب «ومضات على الطريق» بعنوان، »التكليف الإلهي للرسول صلى الله عليه وسلم وحقيقة سنته»، والطبعة السادسة من «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» للمفكر علي محمد الشرفاء الحمادي.

يوضح كتاب «ومضات على الطريق» التكليف الإلهي للرسول صلى الله عليه وسلم، مبينًا أن الرسالة النبوية محددة بالتقيد بإبلاغ الناس بآيات القرآن الكريم والالتزام بإيصال الخطاب الإلهي وشرح مقاصده لما ينفع الناس في الدنيا والآخرة. ويرشدهم إلى اتّباع منهج القرآن الكريم الذي يحقق الأمن والسلام للمجتمعات الإنسانية.

ما هو التكليف الإلهي للرسول؟

ويوضح المؤلف «علي الشرفاء» أن الله سبحانه قد كلَّف رسوله صلى الله عليه وسلم، بأن يبلِّغ عباده بخطابه لهم وأنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن يتقوَّل على الله تعالى بما لم يكلّفه به في كتابه الكريم.

 

 

المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي

كتاب «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» طبع بعدة لغات مختلفة منها الإنجليزية والفرنسية والألمانية. وقد حققت الطبعة العربية منه انتشارًا كبيرًا وصدر منها الطبعة السادسة بمناسبة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام 2021.

والكتاب هو دراسة تعبر عن محاولة مخلصة من المؤلف علي الشرفاء الحمادي للبحث في أسباب تفرُّق المسلمين رغم أنهم يجمعهم كتاب واحد هو القرآن الكريم وإمام واحد هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

هذه الدراسة يسعى المؤلف من خلالها إلى تسليط الضوء لمعرفة كيف بدأ تفرُّق المسلمين؟ ولماذا حدث الاختلاف؟ ولمصلحة مِن يتقاتل المسلمون فيما بينهم؟ ومن المستفيد من سيل الدماء الغزيرة للأبرياء؟

كما يوضح أن الأمر قد بدأ منذ عصر الصحابة واستمر حتى يومنا هذا، مما دفع المؤلف إلى تسليط الضوء على الداء الذي ألمَّ بالمسلمين داعيًا المسلمين بعلمائهم ومفكريهم ومثقفيهم للبحث عن الدواء والمخرج لوقف نزيف الدم والمال وضياع الأوطان.

وأن يتم ذلك بكل التجرُّد وفي مناخ من الحرية تحت رعاية الدولة وضماناتها وحماياتها له. على أساس أن تكون الحُجَّة بالحُجَّة، لعل العرب يدركون سبيلًا للخروج من المحنة التي يعيشونها بأقل الأضرار .

يذكر أن مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» تشارك بالعديد من المؤلفات في معرض القاهرة الدولي للكتاب من خلال جناح المؤسسة 52 C صالة 1.

وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 15 يوليو 2021 في مركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى