أركان الإسلام

بالفيديو… التعامل مع الآخر بإنسانية الإسلام

د. حاتم أمين: الله تعالى أباح الطعام والنكاح من الذين أوتوا الكتاب

قال تعالى: «وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ»، أي بالعدل، فلا ظلم لأي إنسان ولو اختلف معي في العقيدة.

جاء هذا الاستشهاد بالآية القرآنية في كلمة الدكتور حاتم أمين –خطيب بالأوقاف، في ندوة «القرآن دعوة للرحمة والعدل والحرية والسلام والتعاون بين البشر» والتي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» في مستهل فعاليات انشطتها لعام 2021.

وأضاف «أمين» أن الإسلام أمرنا بكيفية التعامل مع الآخر بطريقة تليق بإنسانية الإنسان وتكريمه.

وساق امثلة من القرآن الكريم في تمييز التعامل مع أهل الكتاب عن غيرهم، والعلاقة بينهم وبين المسلمين في المعاملات والعلاقات الإنسانية.

قال تعالى: «الْيَوْمَ أُحِلَّ لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ ۖ وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ وَطَعَامُكُمْ حِلٌّ لَّهُمْ ۖ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الْمُؤْمِنَاتِ وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِن قَبْلِكُمْ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ مُحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ وَلَا مُتَّخِذِي أَخْدَانٍ ۗ..» (المائدة:5)

وأشار إلى أن الله تعالى أباح الطعام والنكاح من الذين أوتوا الكتاب، كما جعل الإسلام التعامل بيننا وبين أهل الكتاب في أعلى مراتبه بأن نتمنى لهم الخير.

يذكر أن ندوة «القرآن دعوة للرحمة والعدل والحرية والسلام والتعاون بين البشر» تأتي ضمن سلسلة كبية من الندوات التنويرية والتثقيفية التي أقامتها مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» بالتعاون مع الجامعات واالمؤسسات الثقافية.

وذلك في إطار تصويب الخطاب الإسلامي وتصحيح المفاهيم للصورة المغلوطة عن الإسلام داخليًا وخارجيًا.

حضر الندوة كوكبة من العلماء والمفكرين وأساتذة الجامعات في التخصصات المختلفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى