ملفات خاصة

بالفيديو… الجامعة العربية… رسالة إلى من يهمه الأمر

أستاذ علاقات دولية يطالب بتحويل الجامعة إلى حلف سياسي وإنشاء محكمة عدل عربية

اقترح د. محمد حسين، أستاذ العلاقات الدولية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، تحويل جامعة الدول العربية إلى حلف سياسي.

وطالب بأنْ تكون هناك التزامات محددة على كل طرف، ويكون لدينا محكمة عدل عربية، بالإضافة إلى تجهيز جيش عربي موحد.

وقال «حسين» في تصريح خاص لـ«التنوير»: حينذاك يكون لنا كيان وقيمة، وما عدا ذلك ستظل جامعة الدول العربية، منظمة للتشاور والتنسيق والتعاون ليس إلَّا.

خلافات داخل جامعة الدول العربية

وأضاف «حسين» : الجامعة العربية حاليًّا بها خلافات، مثلما حدث فيما يخص سوريا واليمن مع السعودية والجزائر مع المغرب، وما حدث ما بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع قطر وتمَّ التصالح.

وأكد أنَّ الواقع العربي مشرذم ومتقطع وكل دولة تعطي ظهرها للأخرى وبينها خلافات كبيرة.

وذكر أنه حتى تلعب جامعة الدول العربية دور فاعل وإيجابي، يجب أن يكون لها الأدوات والقدرات إلَّا انَّها غير مجهزة لهذا، لأنها كيان للتشاور والتنسيق والتعاون وليست حلفًا سياسيًّا.

وأشار إلى أن مستويات العمل الدولي يبدأ بالتشاور ثمَّ التنسيق ثم التعاون، وهذا يكون اختياريًّا، لكن الأمر يحتاج إلى تحالف ويكون عليها التزامات.

إنَّما ما بين العرب من التزامات يقع في نطاق التشاور وليس لها جيش تُجبِر به أحد على قبول أمر معين، وكذلك ليس لديها محكمة لتسوية الخلافات العربية العربية.

تحويل مكانة جامعة الدول العربية إلى دور فاعل

ولفت «حسين» إلى أنه طالما أن الجامعة منظمة للتشاور، لا يتوقع منها أن تلعب دورًا كبيرًا في كل هذه المسائل العربية، وليس لها أي وزن أو أهمية في العلاقات الدولية.

خاصة أن النظام العربي العربي حاليًّا وضعه مشين، وشدد على أهمية أن تجمع الجامعة العربية دول المنطقة ولا يدخل بيننا أي شخص أجنبي، مشيرًا إلى دور مصر الريادي داخل الجامعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى