TV

بالفيديو… لقاءات مع المفكرين على هامش معرض الشارقة

الحمداني: كتابات المفكر «علي الشرفاء» تستوعب حاجات الأجيال القادمة

أكد الشاعر والناقد العراقي علي حميد الحمداني، أن كتابات المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي تأتي بفكر جديد قادر على أن يستوعب حاجات الأجيال القادمة.

وأضاف في حديث خاص لـ«التنوير» على هامش معرض الشارقة الدولي للكتاب 2021؛ الذي لاحظته في كتابات المفكر العربي الأستاذ علي الشرفاء، هو قيامه ببناء نواة جديدة لفلسفة العربية تستقي روح الإسلام بالإضافة إلى ما نحتاجه من تطورات فكرية حديثة من حاجتنا إلى روافد لبناء مسيرتنا التنموية الحقيقية للوطن العربي.

وأشار  «الحمداني» إلى أن المفكر علي الشرفاء قد قام برمي حجر من الوزن الثقيل في البِركة الراكدة للعقل العربي الذي بدأ يعتاد على اجترار الأفكار الآسنة التي مر عليها الزمن ولم تعد صالحة لبناء نظام وأسس علمية توافق ما تتمناه وترجوه الأجيال القادمة.

وأضاف قائلًا؛ في تجوالي في فراديس كتاب «تأملات في سلسلة ومضات على الطريق» للمفكر العراقي كامل الدليمي، وبالمقارنة وجدت تشابه بين ما قرأت مع الفلسفات التي ظهرت في العالم الغربي وأدت إلى ظهور الفكر الأوروبي الذي تمكن من إدارة الدول الأوروبية بالشكل الناجح الذي تتمناه مجتمعاتنا العربية أن تكون بمستواه.

وقد وفق الأستاذ كامل الدليمي بتناوله لسلسلة «ومضات على الطريق» بالبحث والدراسة ونشرها من خلال مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير في كتابه الذي صدر مؤخرًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى