أركان الإسلام

بركة وتزكية للأموال… الصدقات في جميع الأوقات

مفكر عربي: الزكاة ترسي قاعدة التكافل الاجتماعي في أجل صوره

قال تعالى: (الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلَانِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ) (البقرة: 274).. استندت الأستاذة بكلية الدراسات العربية، د. فريدة بودي، على هذه الآية القرآنية، في تأكيد أهمية الصدقة بأنواعها المختلفة.

وقالت إن الصدقات دواء وسبب للشفاء من الأمراض والأسقام وأبوابها مفتوحة للجميع، فهناك من يتصدق بوقته، ومن يتصدق بجهده، ومن يتصدق بعلمه.

الصدقة بأنواعها المختلفة

وأضافت أنه لا يخشى منفق من نقص ماله، مهما أنفق فهي نماء وبركة وتزكية للأموال، وان تنفق مما لديك فيزداد ويبارك لك الله فيه، وتسد حاجة أخيه المسلم وترتفع درجته عند الله تعالى ويرتقي المجتمع.

والصدقة مهمة في جميع الأوقات وخاصة خلال شهر رمضان، لمساعدة الفقراء والمحتاجين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم أجمع.

الزكاة.. صدقة وقرض حسن

ويتفق ذلك ما تضمنه كتاب «الزكاة.. صدقة وقرض حسن» الذي ألفه المفكر العربي علي الشرفاء الحمادي، حيث يحتوي على معنى الهدف من الزكاة في الخطاب الإلهي.

وشمل الكتاب على رؤية تدبرية لنصاب الزكاة الحقيقي كما ورد في آيات الذكر الحكيم وهو ما خالف ما جاءت به كتب التراث في تحديده دون سند.

وقال المفكر علي الشرفاء في مقدمة الكتاب: لقد كان للزكاة في الخطاب الإلهي هدفاً محوريًا وهامًا، ألا وهو إرساء قاعدة التكافل الاجتماعي في أجل صوره، وكان تعبير الخطاب الإلهي في ذلك بعبارة الإنفاق في سبيل الله، وهذا الإنفاق هو نوع من الجهاد.

وأضاف: وعليه يُعد سعي الأمة للتكافل فيما بينها جهادًا في الله وسعيًا إلى مرضاته.. وفي ذلك يقول الله تعالي في محكم آياته: «مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ» (البقرة : 261)

وتابع: وتتصدر هنا الزكاة كافة مسارات الإنفاق، وتجسد أعلى صور التكافل الاجتماعي، وبها يعمر المجتمع ويزدهر.

واستطرد: إن مقاصد الخطاب الإلهي في شأن الزكاة، تحمل من الدلالات العظيمة ما يعجز عن إدراكه الكثير ممن تسموا بعلماء وفقهاء، فالزكاة في التشريع الإلهي تحمل بين طياتها سرًا من أسرار هذا الدين القيِّم، حين تكون الزكاة عاملًا هامًا، وأداة محورية في الحفاظ على وحدة الأمة وسلامة مجتمعاتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى