طاقة نور

«تأملات في سلسلة ومضات…» بمعرض اسطنبول

يرصد المؤلف بشكل علمي ودقيق سلسلة لأحد مؤلفات كبار المفكرين العرب

جذب كتاب «تأملات في سلسلة ومضات على الطريق» للمفكر والناقد العراقي، كامل الدليمي، أنظار رواد معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي، والذي تشارك فيه «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير» في دورته السابعة بباقة كبيرة من إصداراتها باللغات العربية والأجنبية.

وقد شهد جناح المؤسسة بالمعرض إقبالًا كبيرًا منذ الساعات الأولى لافتتاحه خاصة من فئة الشباب وطلاب المدارس والجامعات..

تأملات كامل الدليمي في سلسلة ومضات على الطريق

يرصد المؤلف في هذا الكتاب بشكل علمي ودقيق للغاية سلسلة لأحد مؤلفات كبار المفكرين العرب وهي سلسلة كتب «ومضات على الطريق» للمفكر العربي الأستاذ علي محمد الشرفاء الحمادي.

وضع «الدليمي» في الكتاب رؤيته لسلسلة «ومضات على الطريق» بأجزائها الأربعة بعد قراءتها أكثر من مرة، والذي قال عنها أنها سلسلة تجديدية في الفكر الديني والاقتصادي العربي ويجب أن تتناولها مراكز الدراسات والبحوث بالدراسة والبحث لأنها تشكل فكرًا تجديديًا من خلال أطروحات مؤلفها المفكر «علي الشرفاء» الاقتصادية والاجتماعية والدينية والفكرية فيها.

 

الأهداف من البحث

يؤكد الناقد في هذا الجزء من مؤلفه على أن كل مفكر عربي بحاجة لمن يتبنى أفكاره، ويقربها من الواقع، بل ويروج لها، وتنبيه الباحثين في شتى فروع العلم والمعرفة، من أجل دراسة وتقديم الحلول لمشاكل الأمة التي تتبع النتاج الفكري لهذا المفكر العربي؛ لنصل لقاعة تامة من أن الأمة قادرة على النهوض مهما ضعفت، إذا أخذت بأسباب التقدم.

والهدف الآخر، حسب ما ذكر الأستاذ كامل الدليمي- هو الوقوف بوجه الفكر المنحرف، الذي كلّف الأمة دينها ودنياها من خلال التطرف الديني المصطنع الذي أنهك الأمة في كافة شؤون الحياة، وتخلفت كثيرًا؛ بسبب الانحرافات التي لم تزل تشكل التهديد الأكبر لمستقلها. ولعل الهدف الأبرز هو إثبات أننا أمة حية (ما دمنا نفكّر إذن نحن أحياء)، ونبشر اليائسين ما زال في الأمة خير وفير، وعقول تعمل ليل نهار؛ لتنقية ما علق بالفكر من شوائب سببتها تراكمات الزمن الرديء.

«رسالة السلام» في المعارض الدولية

تهدف «رسالة السلام» من خلال مشاركاتها في المعارض الدولية للوصول إلى القراء في مختلف أنحاء العالم ومخاطبتهم بلغاتهم حتى يسهل عليهم فهم رسالتها من تصويب للخطاب الإسلامي وتصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام.

يذكر أن «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير»، تشارك في معرض اسطنبول الدولي للكتاب العربي، المقام على أرض المعارض باسطنبول خلال الفترة من 1إلى 9 أكتوبر 2022 من خلال عرض إصداراتها باللغات العربية والأجنبية في أكبر جناح شاركت به رسالة السلام في المعارض الدولية على مدار تاريخها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى