أخطاء شائعة

تحذير من كتب التكفير

خالد الزعفراني: نحتاج إلى مؤلفات علمية لمواجهة أفكار المتطرفين

أكد الباحث في شئون الجماعات المتطرفة، خالد الزعفراني، أن أهم الأمور لمحاربة الفكر التكفيري والإرهابي هو الرد على الكتب التي تدعو إلى التطرف والتكفير وعلى رأسها مؤلفات سيد قطب.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنَّ الردود الموضوعية على كتب مثل «معالم في الطريق»، شيء مهم جدًا ويجب الاستعجال فيه، لأن أي جهد آخر غير الردود الفكرية، يكون ناقص جدًا.

مؤلفات علمية لمواجهة الفكر التكفيري والإرهابي

وشدد «الزعفراني» على أنه يجب أن يكون هناك مؤلفات من أصحاب التجارب والشهادات العلمية، للرد على هذه الأفكار، بطريقة علمية بعيدة عن الهجوم والسباب، لأنه من الضروري أن يكون هناك ردود فكرية.

وأشار إلى أن المكتبات بها نقص كبير من الكتب التي ترد على هذه الأفكار المتطرفة، لذلك لا بد من إثراء المكتبة العربية بالكتب، خاصة أن لدينا ثقة في ديننا والمبادئ التي أقرها، لذلك لدينا ثقة في الرد على هذه الأفكار الشاذة.

وطالب جميع المؤسسات المعنية بالفكر، بإحداث نوع من النشاط المناسب للرد على هذه الأفكار بالحقائق بعيدًا عن أي أحاديث مبالغ فيها.

ضرورة الترويج للكتب المناهضة للإرهاب

ولفت «الزعفراني» إلى أهمية الترويج للكتب مع الدعاية الكبيرة لها، والإشارة لها في النشرات والإعلانات، لأنها تعمل على تربية أجيال، بالإضافة إلى ضرورة استضافة المؤلفين على القنوات الفضائية وعدم الاقتصار على أشخاص معينة غير مقبولة لدى الناس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى