TV

تهاني الجبالي: هذه الخطوات تضمن وحدة العرب

رئيس المحكمة الدستورية العليا تقترح مشروعًا بديلًا

أكدت المستشارة تهاني الجبالي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا المصرية السابق، أنَّ ضمان وحدة العرب يأتي من خلال تحديد البوصلة التي تحكم حركة الشعوب والحكام.

وقالت في تصريح خاص لـ«التنوير»: إمَّا نقبل بالهزيمة والاستسلام وإمَّا نضع المشروع البديل لإعادة بناء المنطقة العربية على مشروعها الحضاري الذي يليق بمقامها التاريخي والجغرافي.

وأضافت أن تحديد البوصلة، يحتاج إلى حوار وطني وقومي شامل في كل الأقطار العربية، لأن حكامنا يظلمون أنفسهم كثيرًا، حين ينفردوا في اتخاذ القرار دون أن يكون لديهم سند من شعوب واعية بطبيعة المرحلة وخطورتها وتحدياتها التي تواجهها وأولوياتها.

وأشارت إلى أنه ربما يكون هناك مخاطرات في تنازلات تكتيكية، وكل هذا يحتاج إلى شكل من أشكال الحوار.

أدوات من أجل ضمان وحدة العرب

وشددت «الجبالي» على أنه يجب أن تفتح له الأبواب على مستوى أدوات الثقافة والإعلام والسياسة والأحزاب العربية تحادث بعضها البعض والمنظمات الإقليمية والاتحادات المهنية والعمالية، وكل ما بني خلال هذه المرحلة الممتدة.

وأكدت أنه لا بد أن تأتي لحظة، يُستدعى هؤلاء لإدارة حوار وطني وقومي كي لا يظهر الأمر على أنه تناحر أو شكل من أشكال السب والقذف العلني.

ذلك لأنه قد لا يكون واضحًا لدى الرأي العام، طبيعة ما يُحاط بالمرحلة والاختيارات المتاحة وغير المتاحة وما هو استراتيجي وما هو تكتيكي.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق