المرصد

تهريب وتجارة غير مشروعة… أبجديات تمويل الإرهاب

كتاب يفضح أساليب التنظيمات المتطرفة في تنفيذ جرائمها

رَصَدَ كتاب «أبجديات تمويل الإرهاب»، مصادر تمويل الجماعات الإرهابية والطرق المختلفة والملتوية والمتنوعة التي تعتمدها هذه الجماعات وتلجأ إليها حتى تتمكن من الحصول على مصادر التمويل اللازمة لها.

وكان من أهم وسائل تمويل الإرهاب: العملات المشفرة أو الرقمية، شركات العقارات، «المحصِّلون» أو «الميسِّرون الماليون» (الذين يمررون الأموال بغير طرقها المتعارف عليها)، تهريب البشر والحيوانات، تجارة وتأجير السيارات، تجارة الأسلحة، تجارة الأعمال الفنية والأثرية، غسْل الأموال وتجارة السلع المقلدة والبطاقات مسبقة الدفع، تجارة الذهب والمخدرات، المال النقدي، الاختطاف وطلب الفدية.

الكتاب الذي نشر بدار نشر Cherche Midi الفرنسية وألفته ناتالي جوليه، عضو مجلس الشيوخ الفرنسي ولجنة الشؤون الخارجية والدفاع، أوضح أنه يمكن استخدام القطاع غير المالي في تمويل الإرهاب، وينطبق هذا خاصة على المهن المتصلة بـ”المالية والقانون”، فضلًا عن المهن التي تقدم خدمات للأفراد أو الشركات، وفقًا ما نشر مركز تريندز للبحوث الاستشارات.

أبجديات تمويل الإرهاب

وتضمن أن المال يشكل عنصرًا أساسيًّا بالنسبة لأي جماعة إرهابية تضمنُ من خلاله الموارد المادية التي تساعدها في تمويل التدريبات العسكرية لمقاتليها، وشراء المعدات وضمان الإمدادات اللوجستية لها.

وأشار إلى أن المال بالنسبة لهذه الجماعات ضروري كذلك في المرحلة التشغيلية لضمان سير عمل الخلايا الإرهابية؛ ونظرًا لهذه الأهمية التي يكتسيها المال، فإن الأعمال الإرهابية التي نراها ليست سوى غيضٍ من فيض.

وذكر أنه إذا كانت تكلفة قنبلة محلية الصنع أو سلاح ناري خفيف، منخفضة نسبيًّا، فإن الحفاظ على مجموعة إرهابية له تكلفة عالية؛ ولذا فإن سعر شراء مكونات قنبلةٍ وحده لا يمكن أن يعكس السلسلة المالية بأكملها التي تغطي المراحل من التجنيد إلى ارتكاب العمل الإرهابي.

تنفيذ العمليات الإرهابية

ولفت إلى يمكن التمييز في هيكلية تمويل الإرهاب بين التمويل الكلي للبنيةِ التحتية والتمويل التشغيلي الذي يُستخدم في العمليات الإرهابية.

وأوضح أنه من منطلق الأهمية التي توليها الجماعات الإرهابية للتمويل، فإن الحد من قدرتها على الحصول على الموارد التمويلية أصبح كذلك أمرًا ضروريًّا في الحرب على الإرهاب، وآثار جهود الحد من هذه القدرات لا يمكن إنكاره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى