TV

خبير استراتيجي: إثيوبيا لم تتجاوز الخط الأحمر 

اللواء نصر سالم: التدخل العسكري آخر الحلول لحل أزمة سد النهضة

أكد رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق والمستشار بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، اللواء نصر سالم، أنَّ استخدام مصر والسودان الحل العسكري في ضرب سد النهضة الإثيوبي، هو آخر الحلول لإنهاء الأزمة.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنَّ إثيوبيا لم تكمل الملء الأول كما كان معلن، حيث وصل إلى 5 مليار متر مكعب فقط وكذلك الملء الثاني الذي لم يصل إلى 3 مليار.

تصريحات إثيوبيا المضللة بشأن ملء سد النهضة

وأضاف: إذًا ليس هناك ما يُهدِّد مصر أو حصتها في مياه النيل، ورغم ما أعلنته إثيوبيا، إلَّا أنه من خلال المتابعة باستخدام الأقمار الصناعية ومصادر المعلومات، أن السد يحتوي على 8 مليار متر مكعب فقط، ما يعني أنه أقل من حصة الملء الأول الذي كان محددًا له أن يصل إلى 13.5 مليار.

وأشار إلى أن الحل العسكري يكون إذا تعدت إثيوبيا الخط الأحمر الذي حددته مصر، أي أن يتم الملء بالشكل الذي يهدد حصتها وهذا لم يحدث حتى الآن.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد يعلم أن مصر تراقب وتعلم كمية المياه التي تم حجزها وأن هذا الأمر لا يهددها إطلاقًا.

تصريحات استفزازية لآبي أحمد لاستعجال الحل العسكري

وأوضح «سالم» أن كل التصريحات الاستفزازية لآبي أحمد كانت للاستهلاك المحلي، إذ كان يُريد إقناع شعبه أنَّه يتصرف جيدًا ولديه الشجاعة، لكن في النهاية الشعب الإثيوبي لا يعلم أن المياه لم تتعدّ 8 مليار متر مكعب خلف السد، رغم أنه قد صرَّح سابقًا أنه تم ملء 75 مليار متر مكعب.

وقال: آبي أحمد يستفز مصر حتى تضطر إلى الوصول إلى التدخل العسكري، لأن خبير أمريكي من أصل إثيوبي أعلن أن السد مهدد بالانهيار، ووارد أنَّه يعلم ذلك ويريد أن تضرب مصر السد بأي شكل من الأشكال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى