TV

دبلوماسي: المفكر الشرفاء يضع حلولًا لخروج العرب من الحلقة المفرغة

السفير صالح: المصالح المشتركة تُمكِّن الدول العربية من التعاون

أشاد مساعد وزير الخارجية الأسبق السفير حمدي صالح، بالأفكار التي عرضها المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، للخروج من الحلقة المفرغة التي دخل فيها العرب.

وقال إن المفكر علي الشرفاء في كتابه «ومضات على الطريق»، تحدث عن التحدي السياسي والديني، وكيف يمكن الاستفادة من تجارب العالم وليس فقط من التجارب المحلية.

جاء ذلك في كلمته خلال الندوة التي نظمتها «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير» على هامش معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55.

الاستفادة من تجربة أوروبا

وأضاف: يمكن الاستفادة من تجارب أوروبا أيضًا التي كانت تحارب بعضها البعض في الحرب العالمية الأولى والثانية ولكن خرجت من هذا إلى أنها استطاعت أن تبلور نفسها في مجتمع سياسي مشترك له قيمه المشتركة وتحرك مصالح مشتركة.

وأشار السفير صالح إلى أنه يمكن للعالم العربي الذي يتحدث عنه المفكر علي الشرفاء أن يخرج من هذه الحلقة إلى أن يكون هناك مصالح مشتركة.

الحلقة المفرغة.. نتائج سلبية لتشقق المجتمع العربي

وتابع: القصة الحقيقية التي يجب أن نتحدث عنها هي أن المجتمع العربي الآن متشقق ومتمزق وليس هناك منطقة في العالم يكون بها قتال واقتتال بين بعضها البعض والقوى الخارجية ضدهم، كما يحدث في المنطقة العربية.

واستطرد: يحدث ذلك لأنه ليس هناك إطار عام يجمع الجميع والتحرك تحركًا مشتركًا والاستفادة من المخزون الثقافي والحضاري الذي يجب أن نستوعبه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى