المرصد

دراسة حديثة ترصد الهجمات الإرهابية خلال 6 أشهر في إفريقيا

آلاف الضحايا من المدنيين والعسكريين إثر عمليات مسلحة مروعة

كشفت دراسة حديثة، أنَّ قارة إفريقيا شهدت هجمات مسلحة مروعة، راح ضحيتها آلاف المدنيين والعسكريين.

وأوضحت الدراسة التي جاءت بعنوان «عدسة الإرهاب في إفريقيا»، أصدرتها مؤسسة «ماعت للسلام والتنمية»، أن عدد الهجمات في إفريقيا خلال 6 أشهر في عام 2021، تزيد عن 315، خلّفت أكثر من 5236 قتيلًا، بالإضافة إلى مصابين ومختطفين.

عمليات إرهابية خلال شهر مارس

وأشارت الدراسة إلى أن أكثر شهر شهد سلسلة من العمليات الإرهابية خلال النصف الأول من 2021 هو يناير بـ66 عملية، بينما كان شهر مارس الماضي الأعنف من ناحية عدد ضحايا الهجمات بـ1835 قتيلًا.

وذكرت الدراسة أن إفريقيا تشهد حالة من التنامي المقلق لنشاط التنظيمات الإرهابية، التي تنظر إلى القارة على أنه بيئة مناسبة للانتشار، لتوافر الظروف فيها لنموها.

وأشارت إلى أنه قد شهدت 15 دولة إفريقية، 66 هجومًا إرهابيًّا خلال شهر يناير، نتج عنه 642 قتيلًا و96 مصابًا.

وفي فبراير سقط 413 شخصًا جرّاء 56 هجومًا إرهابيًّا شهدته القارة، وجاء إقليم غرب إفريقيا أكثر الأقاليم تضررًا، وتصدرت نيجيريا قائمة أكثر الدول تضررًا بالعمليات الإرهابية خلال الشهر لجهة عدد الضحايا، وفي مارس 2021 سقط ما لا يقل عن 1835 شخصًا إثر 45 هجومًا دمويًّا تقريبًا.

أكثر الأماكن تضررًا من الإرهاب في قارة إفريقيا

وجاء إقليم شرق إفريقيا كأكثر الأقاليم تضررًا تبعًا لما ذكرته الدراسة، بينما في أبريل من العام نفسه سقط ما لا يقل عن 886 ضحية في 59 عملية دموية.

وخلال شهر مايو، سقط ما لا يقل عن 766 شخصًا جراء 42 هجومًا وحادثًا إرهابيًّا في القارة.

وفي يونيو شهدت إفريقيا 47 هجومًا إرهابيًّا تسبب في مصرع 694 شخصًا وإصابة واختطاف المئات، وجاءت نيجيريا في طليعة الدول المتأثرة بتلك العمليات، وسقط فيها ما يصل إلى 200 ضحية على الأقل بسبب مذابح بوكو حرام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى