المرصد

د. حسن حماد: «مؤسسة رسالة السلام» ذات طابع ثقافي تنويري

أستاذ فلسفة: نتصدى على مستوى فكري وليس سياسي لهذا التشرذم الموجود في الواقع العربي

قال الدكتور حسن حماد أستاذ الفلسفة والعميد الأسبق لكلية الآداب جامعة الزقازيق أن «مؤسسة رسالة السلام» هي مؤسسة ذات طابع ثقافي تنويري تستهدف بالأساس وعي الإنسان وتنوير بنية الوعي لدي الإنسان العربي عبر بعض الآليات ومنها إعادة النظر في الخطاب الديني السائد.

وأكد خلال كلمته في فعاليات ندوة بعنوان «الإسلام رسالة حب ورحمة وتسامح» ضمن أنشطة مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» أن جزء كبير من الوعي يمثل الثقافة العربية.

وأيضًا المؤسسة تتصدى على مستوى فكري وليس سياسي لهذا التشرذم الموجود في الواقع العربي وهذا التهميش الذي حدث للثقافة العربية والإسلامية والانحدار الذي ران على هذه الثقافة.

وأضاف «حماد»: «ولهذا نحن مشغولون بهذه المسألة بشكل رئيسي. ولأن ما يعنينا بالطبع هو الشق الثقافي، وإن شاء الله نأمل في الفعاليات القادمة أن نتناول بعض القضايا الأخرى التي ترتبط  بهذا الهم الثقافي ، ومنها قضية التعليم لأن تصحيح الوعي يرتبط أيضًا بتصويب الخطاب الديني».

يذكر أن..

مؤسسة «رسالة السلام للأبحاث والتنوير» أقامت ندوة بعنوان «الإسلام رسالة حب ورحمة وتسامح» اليوم الموافق 18 أكتوبر 2020، ضمن أنشطة المؤسسة بقاعة الشهيد العميد أحمد المنسي بنادي الشرقية الرياضي.

يحاضر في الندوة كوكبة من المفكرين وأساتذة الجامعات والإعلاميين.

  • د. حسن حماد، العميد الأسبق لكلية الآداب جامعة الزقازيق، أستاذ كرسي الفلسفة لليونسكو، محاضرة بعنوان «قراءة نقدية في كتاب ومضات على الطريق»
  • د.رشدي يوسف محاضرة بعنوان «تصويب الخطاب الديني»
  • د. حسن يوسف أستاذ الفلسفة وعلم الجمال بأكاديمية الفنون محاضرة بعنوان «خطاب العقل في مواجهة الإرهاب الديني»
  • المفكر الاستاذ عادل نعمان. محاضرة بعنوان «نقد التراث الديني»
  • د. مجدي عطا الله. أستاذ الفكر العربي المعاصر، كلية الآداب، جامعة الزقازيق. محاضرة بعنوان «الزكاة كترسيخ لقيم العدالة والتكافل الاجتماعي»
  • المستشار الدكتور محمد فريد. محاضرة بعنوان «الطلاق خطر يهدد الأمن الاجتماعي»
  • ينظم الندوة الكاتب والإعلامي أسامة إبراهيم
  • يدير الندوة الكاتب والإعلامي خيري رمضان.
الوسوم
اظهر المزيد

خاص - التنوير

رسالة الإسلام رحمة وعدل وحرية وسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق