المرصد

رئيس مجلس «رسالة السلام» في مؤتمر دولي بجامعة أسيوط

الوزير «محمد العرابي» يوصي طلاب الجامعات بزيادة القراءة والاطلاع وتطوير مهاراتهم

خاص - التنوير
Latest posts by خاص - التنوير (see all)

شارك وزير خارجية مصر الأسبق السفير محمد العرابي، رئيس مجلس أمناء مؤسسة «رسالة السلام»، في المؤتمر الختامي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي في نسخته السادسة بعنوان «الاتحاد الأوروبي ما بين تحديات فيروس كورونا وتعظيم فرص التعاون الصيني» في جامعة أسيوط.

أوضح العرابي أنه حرص على المشاركة في وقائع المؤتمر الختامي لنموذج محاكاة الاتحاد الأوروبي للمرة الثالثة، ووجه عددًا من النصائح لطلاب النموذج، أهمها إتقان اللغات الأجنبية والتي تعتبر أولى خطوات ممارسة العمل الدبلوماسي، وزيادة القراءة والاطلاع، وتطوير المهارات العلمية والشخصية.

 

شخصيات سياسية بارزة دولياً في مؤتمر جامعة أسيوط

شهد المؤتمر الختامي، مشاركة كوكبة متميزة من الشخصيات السياسية البارزة دوليًا والتي تضمنت السفير كريستيان برجر سفير الإتحاد الأوربي بالقاهرة، اللواء أركان حرب طارق المهدى المحافظ الأسبق ورئيس اللجنة الوطنية للإعلام سابقاً، والسفير بدر عبد العاطي مساعد وزير الخارجية للشئون الأوربية، والسيد أولدرشي فوندروسكا الملحق الثفافي لسفارة التشيك، الدكتور عبد السلام نوير عميد كلية التجارة بأسيوط، ونخبة من عمداء الكليات المختلفة بالجامعة ووكلائها وأعضاء هيئة التدريس بكلية التجارة ومختلف الكليات.

تناولت الجلسة، مناقشة أبرز المسائل المتداولة بين القوتين الأوربية والصينية وأهمها التعاون المشترك في سبيل حل أزمة فيروس كورونا، والقضايا الاقتصادية والتجارية المشتركة، قضية تغير المناخ.

وعبّر المشاركون في الجلسة عن أهمية وطبيعة تلك القمة الأوربية الصينية الدائمة الانعقاد منذ عام 1998 والتي عُقدت في ظل العديد من التحديات خاصة بعد اتهامات أوروبية للصين بتراخيها في السيطرة على فيروس كورونا.

قدرة شباب الصعيد تؤهلهم للقيادة

من جانبه، أشاد اللواء طارق المهدي بإتاحة الفرصة للشباب وهو ما ظهر جليًا في آدائهم التمثيلي والإخراجي المتميز، فضلًا عن قدرتهم على تجميع الكثير من المعلومات حول أهم القضايا التي طرحها النموذج، لافتًا إلى أن إمكانيات الشباب في الصعيد تؤهلهم للقيادة والقدرة على التأثير والتفاوض وصنع القرار.

من ناحية أخرى، قال السفير كريستن برجر أن أداء طلاب النموذج الواقعي وديناميكية الحوار بينهم خاصة فيما يتعلق بمناقشة وباء كورونا وتمثيل مواقف الدول الصينية إزاء تلك الأزمة العالمية، مشيرًا أن ذلك يعكس جهدهم في التدريب وجهد المشرفين على الطلاب أعضاء النموذج لِما لمسه من أداء واقعي في مناقشة قضية الكورونا.

أما الملحق الثقافي لسفارة التشيك فقد أكد أن طلاب جامعة أسيوط على قدر عال من المعرفة والدراية العلمية والإلمام بالسياسات الداخلية لكل دول الاتحاد، وهو ما انعكس في طريقة عرضهم بالنموذج والذي يدل على جهد المشرفين والقائمين على التدريب، واقترح على الطلاب زيادة مدة المفاوضات والتي تسهم في إظهار مواهبهم وقدرتهم على المناقشة والإلقاء.

 

حلقة نقاشية حول علاقة مصر بالإتحاد الاوروبي

اشتمل المؤتمر على عقد حلقة نقاشية حول علاقة مصر بالإتحاد الأوروبي، وتناولت الحلقة عددًا من الأسئلة التي وجهها الطلاب للحضور والتي جاء من أهمها تساؤل من أحد الطلاب عن مستقبل الاتحاد الأوروبي وطبيعة علاقة مصر بالإتحاد.

وفي هذا الشأن أشاد السفير محمد العرابي بالعلاقات بين الاتحاد الأوروبي والدولة المصرية والتي تجمعهما عدد من الاتفاقيات والتعاون بين الجانبين.

وفي سؤال آخر للسفير محمد العرابي حول الكيفية التي أدار من خلالها الاتحاد الأوروبي أزمة كوفيد 19، أوضح السفير أن الدول الأوروبية واجهت عدة صعوبات أهمها إقناعهم بالمكوث في المنزل ونشر ثقافة ارتداء الكمامات والاهتمام بالنظافة الشخصية إلى جانب الصعوبات المالية والاقتصادية.

شكل الاتحاد الأوروبي عام 2021

وشهدت الحلقة تساؤل السفير محمد العرابي للسفير بدر عبد العاطي حول شكل الاتحاد الأوروبي عام 2021 وماذا تحتاج مصر ودول الشرق الأوسط من الاتحاد الأوربي ودول الإتحاد في حل أزمة إثيوبيا ومصر؟

حيث أكد السفير عبد العاطي أن العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي علاقة تبادلية في العديد من المجالات التي تصب في مصلحة الطرفين.

وعبّر الوزير العرابي، عن سعادته بتميز طلاب جامعة أسيوط المشاركين في النموذج في الأداء والتقديم وإتقانهم لمهارات التفاوض والفهم الجيد للموضوعات المطروحة والذي يعكس ما يتمتع طلاب جامعة أسيوط به من ثقافة ووعي سياسي.

 

اظهر المزيد

خاص - التنوير

رسالة الإسلام رحمة وعدل وحرية وسلام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى