المرصد

رسالة السلام تحصد اهتمام زوار معرض جدة للكتاب

«الطلاق يهدد أمن المجتمع» للمفكر العربي علي الشرفاء يستحوذ على مناقشات الشباب  

اختتم معرض جدة للكتاب فعالياته، مؤخرًا، وسط استحواذ جناح مؤسسة رسالة السلام على اهتمام الزوار وتفاعلهم.

وكشف أيمن منصور، المشرف على جناح رسالة السلام في معرض جدة الدولي للكتاب، أن كتاب «الطلاق يهدد أمن المجتمع» للمفكر العربي، علي الشرفاء، قد كان في صدارة كتب المؤسسة التي جذبت اهتمام الزوار، خاصة وأنه قد حصد جائزة أفضل كتاب عربي لعام 2019.

وأضاف، أن عدد غير قليل من زوار المعرض قد حرصوا على اقتناء الكتاب الذي يعد دراسة مفصلة وموجزة لظاهرة الطلاق، كما قام بعضهم بإبداء رأيه في مضمون الكتاب بعدما فرغوا من قراءته.

وأشار إلى أن فوز كتاب «الطلاق» قد حظي باهتمام وسائل الإعلام السعودية وعدد من المفكرين والإعلاميين والمتخصصين، والذي أدلوا بتصريحات حوله.

وأضاف أن ملف تصويب الخطاب الإسلامي، القضية الأكثر انتشارًا حاليًا على الساحتين العربية والإسلامية، قد كان لها أثر في اهتمام زوار معرض جدة بجناح مؤسسة رسالة السلام وكتب المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي.

وأشار إلى أن ذلك يأتي، لوجود كتاب «المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي» للمفكر العربي علي الشرفاء، الذي يعد أحد الكتب الرائدة في تصويب الخطاب الإسلامي، في الوقت الراهن، ضمن إصدارات المؤسسة.

وكشف «منصور»، أن شريحة عريضة من الشباب الذين زاروا المعرض أبدوا اهتمامهم بكتابي «الطلاق» و«المسلمون» ما يشير إلى أن «شباب أمة اقرأ قد عاد ليقرأ ويهتم بقضاياه المجتمعية وليس كما يروج البعض بأن شباب الأمة قد صار مشغولًا بالسوشيال ميديا وألعاب الفيديو جيم».

 

 

ردود فعل زوار معرض جدة للكتاب

ومن جانبه، قال الدكتور فلاح بن مرشد العتيبي، أستاذ الأدب والنقد المشارك بجامعة الباحة السعودية، أن كتاب «الطلاق» يستحق لقب أفضل كتاب عربي للعام الجاري لأنه عالج واحدة من أكثر المشكلات المجتمعية خطورة وتشابكًا وتأثيرًا وتعقيدًا.

وطالب «العتيبي» علماء النفس والاجتماع للمساهمة في علاج تلك الظاهرة بجانب علماء الدين والاقتصاد بعدما انتشر الطلاق في الآونة الأخيرة بالمجتمعات العربية والإسلامية، بشكل مبالغ فيه خصوصًا بين الشباب نتيجة عدم إدراكهم لمسئوليات الزواج وتكوين الأسرة.

وأوصى الشباب بالرجوع لقوله تعالى: « وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةًۚ» (الروم : 21) فقد وصف الله الزواج بالسكن مما يعني الحرص عليه والتعامل معه بعقلانية.

ومن جانبهم، قال عدد من زوار المعرض، ممن قرأوا كتاب «الطلاق»، بأنه قد كشف لهم لماذا وصفه الله بـ«أبغض الحلال».

فهو قرار صعب ويجب عدم اللجوء إليه إلا بعد استنفاد كل وسائل التقويم والصلح بين الزوجين.

وأعرب زوار جناح «مؤسسة رسالة السلام» بالمعرض عن سعادتهم باهتمام المؤسسة والمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، بقضايا المجتمع وتناولها بشكل كافٍ ووافٍ.

 

 

كتُب رسالة السلام في معرض جدة

يُذكر أن سلسة كتُب (مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير)، التي تشارك بها في معرض جدة الدولي للكتاب، تضم خمسة مؤلفات رئيسية للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، وهي:

– المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي .

– رسالة الإسلام.. رحمة وعدل وحرية وسلام.

– الطلاق يهدد أمن المجتمع.

– الزكاة.. صدقة وقرض حسن.

– ومضات على الطريق العربي (الجزءان الأول والثاني).

بالإضافة إلى كتابين آخرين، وهما:

– تأملات في خطاب المسلمون بين الخطاب الديني والخطاب الإلهي.

– أقوال الشيخ زايد بن سلطان (9 أجزاء).

 

 

رسالة السلام في معرض جدة الدولي للكتاب 2019

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى