الأسرة والمجتمع

روشتة اقتصادية لحماية الأسر من تداعيات «كورونا»

خبير اقتصادي: المشروعات الصغيرة والمتوسطة لها دور فاعل في بناء المجتمع

نصح الخبير الاقتصادي ورئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، د. خالد الشافعي، الأسر بالأخذ بثقافة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأن يكون لها دور محوري خلال الفترة المقبلة.

وقال في تصريح لـ«التنوير»، إنَّ تلك المشاريع لها دور فاعل في إعادة بناء المجتمع، خاصة أن الدولة تعمل على توفير الكثير من المجتمعات الصناعية، حتى تنطلق نحو الأفضل والمساهمة في زيادة معدلات النمو أو المساهمة في الناتج القومي بما لا يقل عن 50%، وتوفير فرص عمل ومنتجات داخل الدولة.

الإجراءات اللازمة لحماية الأسر من الفقر

وأشار «الشافعي» إلى أنَّ دول العالم المختلفة، عليها أن تحذوا نحو نفس المسار من إجراءات وتدابير اتخذتها مصر، للتقليل من الآثار الاقتصادية والاجتماعية السلبية والمدمرة لفيروس كورونا.

ولفت إلى أن الدول تُشيد بما قامت به الدولة المصرية من تدابير وإجراءات احترازية في ظل أزمة كورونا، وهذه إشادات عالمية، لأنها استطاعت أن تتعامل بحرفية مع هذه الأزمة.

ودعا الأسر إلى اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة جائحة كورونا، والسعي للحصول على اللقاح حتى لا يكونوا عُرضة لمخاطر صحية في فترة مقبلة.

المشروعات الصغيرة للحد من الآثار السلبية لكورونا

وتطرق «الشافعي» إلى ما تقوم به الدولة المصرية تجاه الأسر من مشروع حياة كريمة أو تطوير الريف، للحد من الآثار السلبية المصاحبة لفيروس كورونا والعمل على توفير الحد الأدنى لهذه الأسر معيشيًّا.

ولفت إلى إجراءات دعم المواد التموينية للمواطنين، علاوة على توفير مبالغ شهرية ثابتة لغير القادرين أو كبار السن أو من ليس لهم عوائل خلال هذه الفترة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى