أخطاء شائعة

زيادة جرائم الكراهية ضد المسلمين في الغرب… تداعيات حرب غزة

باحث يرصد ارتفاع قياسي في الاعتداءات على الجاليات المسلمة في الدول الأوروبية

كشف الباحث د. محمد أبو سريع، أن المسلمين في الغرب يتعرضون لحالة من الكراهية ويتأثرون سلبيًّا منذ أحداث 7 أكتوبر الماضي.

وذكر أن الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، تسببت في ارتفاع قياسي بجرائم الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا، وفق بحث له بعنوان «ما تداعيات حرب غزة على المجتمعات الأوروبية؟»، نشره مركز الدراسات الاستراتيجية بقناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف أن الشرطة سجلت بين الأول و18 من أكتوبر الماضي، أكثر من 100 جريمة اعتداء على المسلمين، مقارنة بـ42 خلال الفترة ذاتها العام الماضي، فيما زادت جرائم ما يسمى (معاداة السامية) من حالتين فقط إلى 218 خلال الفترة نفسها.

300 جريمة ضد مسلمي بريطانيا منذ أحداث 7 أكتوبر

وأشار إلى أنه قد سجلت منظمة (تيل ماما) المعنية برصد وتدقيق حالات الكراهية في المملكة المتحدة، 300 بلاغ عن جرائم ضد المسلمين في البلاد، منذ اندلاع الأزمة في 7 أكتوبر وحتى 19 من الشهر ذاته، مقارنة بـ6 بلاغات فقط خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت إلى أنه قد امتدت تلك الجرائم في بريطانيا، من الشوارع وأماكن العمل ودور العبادة إلى الفضاء الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي، ومن شأن ذلك تزايد الانقسامات داخل المجتمع حول العدوان على غزة.

وأوضح أنه قد تعرض المسلمون إلى 291 اعتداءً بين 7 و19 أكتوبر الماضي، وهو ما يعادل 6 أضعاف ما سُجل من جرائم مشابهة في الفترة نفسها العام الماضي.

مصطلحات تنال من المسلمين في الغرب

وتابعت منظمة “تيل ماما” أن الجرائم الموجهة ضد المسلمين خلال هذه الفترة، انقسمت بين 132 اعتداءً ماديًا أو فعليًا على الجالية المسلمة في مدن مختلفة على امتداد إنجلترا، و159 جريمة بالفضاء الإلكتروني تضمنت مصطلحات واستعارات معادية للمسلمين وتربط معتقداتهم ومجتمعاتهم بالإرهاب، وتتوزع الجرائم الفعلية الناتجة عن اعتداءات مادية ضد المسلمين.

كما سجلتها هذه المنظمة خلال أسبوعين، على عدة مناطق منها: لندن التي سجلت 88 حالة (بزيادة مضاعفة)، و15 حالة في مانشيستر الكبرى، و5 حالات في لانكشاير، و3 في جنوب يوركشاير، و6 حالات في ويست يوركشاير، و5 حالات في إيست ميدلاندز، و7 في ويست ميدلاندز، وحالة واحدة في الجنوب الغربي، وحالتين في الشمال الشرقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى