TV

صحفي بالأهرام: «ومضات على الطريق» تطرق لكل مشكلات الوطن العربي

عرفات: المؤلف يعيد فكرة السوق العربية المشتركة ويدعو إلى تكاتف العرب

قال أحمد أمين عرفات الكاتب الصحفي بجريدة الأهرام، أن كتاب «تأملات في سلسلة ومضات على الطريق» للمفكر العراقي كامل الدليمي هو قراءة لمؤلف مهم جدًا يتناول معظم مشكلات الوطن العربي ويتعرض لأحلامنا.

وأضاف خلال كلمته في ندوة مناقشة وتوقيع الكتاب بمقر مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير بالقاهرة، أن سلسلة «ومضات على الطريق» للمفكر العربي علي الشرفاء الحمادي التي تناولها «الدليمي» بالبحث والدراسة تتناول مشكلاتنا في الوطن العربي وأيضًا تقدم لها حلولًا لها.

وأشار «عرفات» إلى أن المؤلف يعيد فكرة السوق العربية المشتركة ويدعو إلى تكاتف العرب للوصول إلى توظيف الموارد المختلفة في جميع البلدان العربية.

وتابع: الموارد البشرية على سبيل المثال موجودة في مصر وغيرها من البلاد العربية مع الموارد المادية الموجودة في دول الخليج بحيث يمكن عمل ما يشبه البنك الدولي ويكون بنك عربي تستعين به الدول العربية.

ولفت إلى أن الكتاب يدعونا إلى استعادة هويتنا العربية في مقابل الهوية الغربية وأن نحاول أن نعتمد على أنفسنا وعلى مواردنا العربية.

وقال «عرفات» أن الكتاب تعرض بشكل واسع إلى القضية الفلسطينية ويقترح الحلول لها لافتًا إلى أن الكتاب لم يترك شيئًا يتعلق بالوطن العربي إلا وتطرق إليه سواء الجوانب السياسية أو الاقتصادية وكذلك الهوية الدينية.

وأكد على أن سلسلة «ومضات على الطريق» وكذلك ماكتب عنه من خلال الكتاب الذي نحتفل بصدوره اليوم »تأملات في سلسلة ومضات على الطريق»، هي كتب نأمل أن يتحقق ما جاء فيها وينتقل إلى حيز التنفيذ وتطبيقه في الواقع لأنه يحمل في طياته الحلم العربي.

يذكر أن مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير أقامت مساء الأربعاء 27 أكتوبر 2021، بمقرها بالقاهرة حفلًا بمناسبة صدور وتوقيع كتاب «تأملات في سلسلة ومضات على الطريق» بحضور مؤلفه المفكر والناقد العراقي كامل الدليمي.

حضر الحفل كوكبة من النقاد والمفكرين والأدباء والإعلاميين والشخصيات العامة وألقى الحضور كلمات بمناسبة صدور الكتاب وتم تغطية الاحتفال إعلاميًا من قناة النيل الثقافية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى