ملفات خاصة

صفوت العالِم: أطالب برؤية إعلامية متكاملة

الإعلام العربي يعاني من أداء أحادي يُركز على الصوت العالي دون إقناع

طالب أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة، د. صفوت العالِم، بوضع رؤية إعلامية متكاملة، باستمالات إقناعية وموضوعية مدروسة ومخطط لها.

وقال في تصريح لـ«التنوير»، إنه يجب الاستفادة من كل وسائل الإعلام، مشددًا على أهمية تقديم كل ما يتم من إنجازات وسياسات على أرض الواقع بدقة وقدرة على إقناع الجمهور.

وأكد أهمية أن تتعدَّد البدائل الإعلامية التي لها شرعية لدى الجمهور وأن يتسم الأداء الإعلامي بالسرعة والفورية وقت الأزمات وألَّا ينتظر البيانات الرسمية، إلَّا إذا حدث تغيّر هيكلي في الأداء الإعلامي الرسمي.

وأشار إلى ضرورة أن نُدرك أنه حتى الوقت الحالي، لم نستطع أن نسوِّق المرحلة السياسية الحالية بإنجازاتها وتحولاتها وكل ما فيها من خطوات.

مساوئ الإعلام العربي في ظل الأزمات

وأشار «العالِم» أنه من المؤسف أن يتم استخدام أداء إعلامي أحادي، يُركز على الصوت العالي دون إقناع وفهم وإدراك، ما يحتاج إلى أهمية احترام عقول المشاهدين.

وذكر أنَّه حتى الآن لم نستطع أن نُواجه الأداء الإعلامي المُعادي للجماعات المتطرفة والإرهابية، برؤية واستراتيجية متكاملة.

ولفت إلى أن الإعلام خلال الآونة الأخيرة له طبيعة دعائية تُركز على أمور محددة دون غيرها، ولا تقدم استمالات إقناعية من قادة الرأي والمفكرين والإعلاميين المستنيرين.

ترسيخ رؤية إعلامية لمواجهة الجماعات المتطرفة

وأكد «العالِم» على أن هناك حالة من الأداء الذي يفتقد إلى الرؤية وبالتالي يُعطي فرصة للإعلام المعادي أن يَنفذ إلى الداخل وأيضًا الإعلام الأجنبي، بأن يتناول القضايا في ظل غياب الإعلام العربي، خاصةً وقت الأزمات.

وقال إنه في وقت الأزمات يتأخر الإعلام العربي، إضافة إلى انتظار البيانات الرسمية، لذلك هو أداء إعلامي فاقد الرؤية.

فنتيجة عدم وجود تخطيط أو رؤية وعدم الاتسام بالسرعة والفورية وقت الأزمات، تمَّ إعطاء فرصة للإعلام المعادي أن يلعب أدوارًا أكبر من حجمه.

وتأتي مطالبات د. صفوت العالِم، في ظل ما تتعمَّده وسائل إعلام الجماعات المتطرفة، نشر أفكارها الشاذة والضالة والمضللة في المجتمعات، مما تحتاج إلى مواجهة جادة على أرض الواقع.

وكذلك في ظل انتقادات عديدة لوسائل الإعلام، إثر عدم وجود مواجهة فعلية مع زيادة انتشار الأفكار غير السوية والمعادية للإسلام والتي تؤدي إلى هدم الأمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى