أخطاء شائعة

صناعة العقول الفارغة على السوشيال ميديا

البيومي: مواقع التواصل خلقت نجومًا لامعة على حساب القيم والأخلاق

أكد مستشار المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، د. إبراهيم البيومي، أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي صنعت نجومًا على حساب القيم والأخلاق.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنَّ ذلك الأمر يعود إلى ثلاثة أسباب، أولها أنها تخاطب قطاعات واسعة من الجمهور قليلي الثقافة والوعي.

التأثير السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي على القيم والأخلاق

وأضاف «البيومي» أن السبب الثاني يتمثل في أنها لا تُقدِّم معلومات متعمقة ولا مسائل معقدة، فتستهوي أصحاب العقول الفارغة والأفهام المسطحة الذين تشغلهم الصورة والألوان وأشياء أخرى لا قيمة لها.

وأشار إلى أنَّ السبب الثالث أنها تقتحم الموضوعات المحرمة أو المقيدة في وسائل الإعلام الأخرى، مثل السياسة والدين والجنس والمال والمخدرات وغيرها.

ولفت إلى أن مُعالجة السلبيات ليست مهمة جهة دون أخرى، بل هي  مسؤولية الدول والحكومات ومؤسسات المجتمع المدني ومجالس النواب والمؤسسات التنفيذية من أجل صنع القرار الذي يحسم الأمور.

وأوضح أن التعاون فيما بين هذه المؤسسات، يساعد على حل الأمور، ويجعل لها قيمة.

التعاون بين مؤسسات الدول يساعد على حل مشكلة السوشيال ميديا

وأكد «البيومي» أنه إذا كان هناك استعداد للتعاون بين هذه المؤسسات والجهات، سيكون هناك فائدة من التحرك ولا فائدة منها إذا لم يكن هناك تعاون فيما بينهم.

وأشار إلى أن استمرار الوضع الحالي كما هو عليه بالنسبة للمساوئ التي تنشرها وسائل التواصل الاجتماعي، سيؤدي إلى أن المستقبل سيكون أسوأ مما هو في الوقت الحالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى