المرصد

فلسفة التربية… تنمية الوعي والتفكير النقدي لدى النشء

دراسة تهدف إلى التحرر من الفكر السلبي والتبعية والتلقي السلبي للمعارف

كشف بحث حديث نشرته مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، أنَّ تعليم الفلسفة يعمل على تنمية الوعي النقدي والتفكير الحر والمستقل لدى البشر.

وذكر البحث الذي عمل عليه أستاذ الفلسفة في المغرب، رشيد أبعوش، بعنوان «فلسفة التربية وأهمية الفعل التربوي في تدريس الفلسفة»، أنها تساعد أيضًا على التحرر من مختلف أشكال الفكر السلبي والتبعية والدوغمائية والتلقي السلبي للمعارف والآراء والمعلومات والعنف والخوف والجبن الأخلاقي.

تنمية الوعي النقدي

وأكد البحث أنها تساعد على تنمية حس المواطنة الإيجابية والفاعلة والتشبع بالقيم الإنسانية الكونية.

وأشار إلى أن التربية والتعلم يعدان من أهم الركائز الأساسية في تنشئة الفرد وتقويم وتوجيه كل سلوكياته وأفعاله.

ولفت إلى أن التربية تنطلق من خلال عملية التعلم وتقويم السلوك الفردي نحو غايات تلوح في أفق خلق مجتمع إنساني تسوده الأخلاق والقيم الإنسانية بكل تجلياتها.

وتطرَّق إلى المشكلات التربوية الرئيسية، قائلًا إن انتقاد مُثُل عليا تربوية أو سياسات تربوية واقتراح أخرى يلزم ضرورة الأخذ بعين الاعتبار تلك المشكلات الفلسفية العامة مثل: طبيعة الحياة الصالحة التي ينبغي أن تؤدي إليها التربية وطبيعة الإنسان ذاته وطبيعة المجتمع.

التفكير في إشكاليات التربية بصورة واضحة

وأشار البحث إلى أن فلسفة التربية، تساعد على التفكير في المفاهيم ومشكلات التربية بصورة واضحة ودقيقة وعميقة ومنتظمة.

ولفت إلى أن هذا بدوره يؤدي إلى وعي أكثر وإدراك الموضوعات المهمة، كما تساعد أيضًا على تقويم الحجج والأدلة التي تقوم عليها الآراء التربوية، علاوة على أنها تساعد على تصور التفاعل بين الأهداف والأغراض التربوية والمواقف التربوية المحددة والربط بينها لتوجيه القرارات، مما يسمح برؤية واضحة الأهداف الجديدة.

وأوضح أن الدرس الفلسفي هو بمثابة درس تفكيري وتربية للعقل من أجل أن يعي ذاته وقوته في التقدم وينجز بأساليب معينة، مثل الأسلوب البنائي الحواري التحليلي التركيبي والبرهاني الحجاجي.

التفكير في تعليم الفلسفة

وأكد أن كلها أساليب تجسد طريقة التفكير في تعليم الفلسفة وانسجامها مع البعد التفكيري لمحتويات المادة الفلسفية والتوجه الفكري المستهدف تدريسها، وكذلك التقنية المنهجية الملائمة لبلوغ الغاية من الدرس الفلسفي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى