المرصد

قائد سابق بالقوات المسلحة: كسر الحاجز النفسي سبب الانتصار

العناني: يجب التوعية بدروس حرب أكتوبر 1973

دعا رئيس أفرع صيانة طائرات القوات الجوية سابقًا، اللواء طيار عبدالحميد العناني، إلى ضرورة الاهتمام بالتوعية والتثقيف بدروس حرب أكتوبر 1973.

وعن الإعداد لنصر أكتوبر المجيد، أشار إلى الدور المحوري لحرب الاستنزاف في التمهيد للحرب من خلال كسر الحاجز النفسي ورفع الروح المعنوية للفرد المقاتل المصري عبر التدريب بالاشتباك، وفق تصريحاته خلال ندوة نظمها مركز رع للدراسات الاستراتيجية للاحتفال بالذكرى الـ 50 لحرب أكتوبر المجيدة.

أول استخدام فعلي للحرب الإلكترونية

ولفت إلى أن التجربة المصرية في التصنيع الحربي خلال عهد الزعيم جمال عبد الناصر، كانت موضع ترقب من الحلفاء والخصوم على السواء في ظل النجاحات التي حققتها صواريخ القاهر والظافر والقاهرة، موضحًا أن نكسة 1967 شهدت أول استخدام فعلي للحرب الإلكترونية.

وأكد كفاءة الاشتباك الجوي المباشر لنسور القوات الجوية المصرية والذي ظهر في إسقاط أول طائرة فانتوم إسرائيلية على يد المقدم طيار أحمد عاطف في حرب الاستنزاف، وصولًا لأعظم المعارك الجوية فوق سماء المنصور 14 أكتوبر 1973 التي حققت خسائر قياسية في صفوف القوات الجوية الإسرائيلية بلغت نحو 17 مقاتلة إسرائيلية، رغم التفافها على حائط الصواريخ لتفشل في اختراق العمق المصري.

ضرورة الاهتمام بالتوعية حول انتصار أكتوبر المجيد

وتناول أبرز ملامح انتصار أكتوبر المجيد بإخراج القواعد الإسرائيلية الثلاث على الجبهة المصرية وتدمير مئات الدبابات في الساعات الأولى، رغم الدعم الأمريكي الواضح الذي أولى اهتمامًا بمدر الجانب الإسرائيلي بالمعدات والدبابات الحديثة قبل قواتها في فيتنام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى