TV

قمة الجزائر… كيف يتم تفعيل قراراتها؟

د. بدر الدين: الجهود العربية تحتاج إلى تنسيق لحل «الملفات الساخنة» في المنطقة

طالب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، د. أكرم بدر الدين، بتنفيذ وتفعيل القرارات المهمة التي اتخذتها القمة العربية بالجزائر، سواء ما يتعلَّق بالنواحي السياسية أو الاقتصادية.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إنه من المهم التنسيق وتضافر الجهود العربية، لحل الأزمات والمشكلات التي تسمى «الملفات الساخنة» في المنطقة، وإيجاد حلول سياسية لها، وأن يكون الحل نابعًا من داخل الدولة المعنية والدول العربية جميعها.

القرارات المهمة.. التنسيق العربي لحل المشكلات في المنطقة

وأشار بدر الدين إلى أن هذا أفضل من أن يكون هناك فراغًا وتراجع في الدور العربي، فتستغله أطراف أخرى إقليمية أو دولية.

ولفت إلى أنه من الناحية الاقتصادية، يوجد استراتيجية الأمن الغذائي وهي مهمة جدًا، مؤكدا على ضرورة البدء في تنفيذها فورًا، خاصةً في ظل التطورات والتداعيات التي يعاني منها العالم والاقتصاد العالمي، نتيجة لعدم الاستمرارية في تدفق السلع الغذائية بسبب الأزمة الأوكرانية والروسية.

وأكد ضرورة تدعيم الجهود العربية في المجال الاقتصادي والأمن الغذائي، باعتباره أحد بنود الأمن القومي.

التأثير في المجال الدولي

وشدد «بدر الدين» على أهمية أن يكون هناك للدول العربية دورها وتأثيرها في المجال الدولي ومواجهة المشكلات التي يتعرَّض لها العالم.

وأوضح أنه بعد أيام قليلة سيكون هناك مؤتمر المناخ الذي يعقد في مدينة شرم الشيخ، مع دعوة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، لرؤساء الدول العربية لحضور هذا المؤتمر، ما يعني أن يكون هناك ثقل عربي في مواجهة هذه المشكلات أو التحديات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى