المرصد

قمة شبابية تناقش ثقافة السلام

ترسيخ جهود الشباب التطوعية لصالح المجتمعات

العمل التطوعي من الموضوعات الهامة والمثيرة خاصة عندما يرتبط بأهم فئة في المجتمع وهي فئة الشباب.

الشباب هم النماذج المضيئة التي يجب الاستثمار فيهم وغرس قيم السلام والسلم والاستقرار لديهم لضمان ترسيخ جهودهم لصالح المجتمعات.

ينظم الاتحاد العام لمراكز شباب مصر واللجنة الوطنية المصرية لليونسكو مع الإدارة المركزية لمراكز الشباب قمة شبابية تناقش موضوعات مختلفة منها «الشباب وثقافة السلام» وذلك خلال الفترة من 13 وحتى 15 من شهر ديسمبر الجاري.

الشباب وثقافة السلام

وفي جلسته النقاشية الأولى بعنوان «الشباب وثقافة السلام» تحدثت فيها الدكتورة غادة عبد الباري الأمين العام للجنة الوطنية لليونسكو إلى الشباب المشاركين حول أهداف منظمة اليونسكو التي تسعي لبناء السلام في عقول البشر وآليات المنظمة في مساعدة مساعي الدولة المصرية نحو التنمية المستدامة 2030 إلى جانب سبل تعزيز دور الشباب في المجتمعات المتقدمة والتشاركية.

إن ثقافة السلام تعتبر من المواضيع المهمة والمثيرة للنقاش، خاصة أنها أصبحت وسيلة حضارية للتعبير عن اهتمام الدول والحكومات للنهوض بالامم والوصول بها لأعلى معدلات التنمية في مختلف المجالات والتخصصات.

وعلى الجانب الآخر قدمت الدكتورة آمال إمام المدير الوطنى للشباب والمتطوعين بالهلال الأحمر المصري جلسة بعنوان تنمية المجتمع المصري المرتكزة على تطوع الشباب الحقوق والواجبات.

تحدثت فيها للشباب المشاركين عن أهمية وأهداف المشاركات التطوعية وحقوق وواجبات المتطوع في مختلف المنظمات الحكومية والدولية.

مزايا العمل التطوعي

وأشارت الدكتورة آمال إمام أن العمل التطوعي يساعد علي زيادة الثقة بالنفس والمهارات الذاتية وقدرة التواصل مع الآخرين وتعزيز مبدأ التعاون والمشاركة المجتمعية،

مؤكدة أن هذا يؤدي إلى زيادة نسبة التواصل الإجتماعي مما يساهم في تحقيق إنجازات وإعجازات شبابية وطنية.

وأكدت خلال الجلسة أن القمة الشبابية لمراكز الشباب في النسخة الأولى تعد إنجازًا واضحًا وملموسًا حيث تهدف إلى تفاعل الشباب داخل مراكز الشباب.

وبناء قيادات شبابية على المستويين الدولي والمحلي من خلال تدشين لغه حوراية بينهم مما يسهم في تحقيق طفرة نوعية يكون لها انعكاسات إيجابية على مراكز الشباب.

وذلك إلى جانب تكثيف دور شباب مراكز الشباب في عملية التنمية بالإضافة إلى تعريفهم بالمنظمات الدولية ودورها على المستويات المحلية والإقيلمية والدولية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى