TV

كاتب صحفي: تفاعل كبير من جمهور معرض القاهرة للكتاب مع مؤلفات المفكر علي الشرفاء

طنطاوي: تتم مناقشة إصدارات رسالة السلام في ندوات يحضرها علماء ومفكرون وأساتذة جامعات

أشاد الكاتب الصحفي مجدي طنطاوي، مدير تحرير جريدة الجمهورية، بتفاعل الجمهور الموجود في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، والذين يتصفحون ويسألون عن مؤلفات المفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي بـ”نحتاج إلى إتاحة هذه الكتب التي تخاطب بجرأة وفي الوقت ذاته بموضوعية وبأمانة وإخلاص، على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الإنترنت حتى يمكن الاستفادة منها”.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»: إصدارات مؤسسة رسالة السلام  للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، تدور حول الأفكار التي تؤرق الإنسان عمومًا والمسلم بالتحديد، وهذا الذي جعل المفكر الشرفاء يطرح سؤالًا في غاية الأهمية خلال كتابه «ومضات على الطريق».

مؤلفات المفكر علي الشرفاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

وأضاف: المفكر علي الشرفاء يجيب على التساؤلات التي تدق رؤوسنا بشدة من خلال طرحه 3 تساؤلات، حيث استدل بقول الله تعالى: «وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ» (آل عمران: 103).

وتابع: المفكر الشرفاء استشهد أيضًا بقول الله تعالى: «وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ وَاصْبِرُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ» (الأنفال: 46).

ضرورة الابتعاد عن النزاع والتعاون على البر

واستطرد: وطالب بعدم النزاع فيما بيننا، وكأن لسان حال الكاتب يقول إن كل فرد يجب أن يسأل نفسه «هل اعتصمنا بالله وهل ابتعدنا عن النزاع فيما بيننا وهل حققنا مراد الله في التعاون على البر والتقوى فيما بيننا؟».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى