TV

كاتب صحفي يدعو لقراءة «ومضات على الطريق»

طنطاوي: دعوات المفكر علي الشرفاء قيمة ونبيلة وسامية

دعا الكاتب الصحفي مجدي طنطاوي، مدير تحرير جريدة الجمهورية، إلى قراءة كتاب «ومضات على الطريق»، للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي، الصادر عن «مؤسسة رسالة السلام للأبحاث والتنوير».

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إن الكتاب يتكوَّن من 6 أجزاء، كلها تدور حول الأحداث كافة سواء الدينية أو الدنيوية.

وأضاف: المفكر علي الشرفاء استشهد بالقرآن الكريم، وكيف يدير المسلم حياته وكيف يصبح مسلم بحق أو قادر على أن يتعامل مع الآخر أو كيف يصبح متناول لجميع القضايا.

قراءة كتاب «ومضات على الطريق»

وأشار إلى أن المفكر علي الشرفاء يختصر في هذه المجلدات الـ6 مفهومه لقول الله تعالى: (وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم ۚ مَّا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِن شَيْءٍ ۚ ثُمَّ إِلَىٰ رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) (الأنعام: 38).

ولفت «طنطاوي» إلى أن القراء سيجدون في كتاب «ومضات على الطريق» الكثير من الإجابات التي تدق رؤوسهم وكذلك الذين فهموا خطأ أن الإسلام يدعو إلى الغلظة والتشدد والعنف، وغير ذلك من الأمور التي لا يرضاها ولم يدعو إليها ولم تكن معنونة على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم حين دعاه الله بقوله تعالى: (وَإِنَّكَ لَعَلَىٰ خُلُقٍ عَظِيمٍ) (القلم: 4)، وكذلك قول الله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) (الأنبياء: 107).

دعوات قيمة ونبيلة وسامية

وأوضح الكاتب أن كل هذه الدعوات القيمة والنبيلة والسامية دعا إليها القرآن والتي جحدها بعض الذين سموا أنفسهم علماء فيما بعد. وأكد أن المفكر علي الشرفاء، يدحض كل هذه الأفكار من خلال القرآن الكريم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى