الأسرة والمجتمع

كيف يحل البحث العلمي مشكلات البشرية؟.. عميدة «علوم الحاسب» تجيب:

د. السيد: الجهات التنويرية لها دور هام لتوعية النشء بالمدرسة والجامعة

أكدت عميدة كلية علوم الحاسب بجامعة عين شمس، د. صفاء السيد، أنَّ البحث العلمي يحل جميع المشكلات التي تواجه البشرية، فلا تحل أي مشكلة بالتخمين ولا بالمصادفة ولا بالتضليل.

وقالت في تصريح خاص لـ«التنوير»، إن البحث العلمي هو التشخيص الجيد لمشكلة معينة وتتبع خطوات منهجية في التفكير والتدبير والافتراض، حتى الوصول إلى حل مناسب مثل أزمة فيروس كورونا، التي لم يكن جائزًا تناول أي دواء فور ظهورها، إلا بعد إجراء التجارب وهكذا يكون الأمر مع المصل واللقاح.

البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع

وذكرت د. صفاء السيد، أن البحث العلمي أساس كل شيء محتمل في جميع القطاعات، مثل الصحة أو التنوير أو المدارس، وهي عبارة عن مشكلات وحسب المشكلة تُحل بالبحث العلمي.

وأوضحت أن أعظم شيء لدى الإنسان هو التفكير، حيث أن الله أمرنا بالتفكير والتدبر والتعقل والحكمة، والتفكير هو حكمة إلهية، لحل جميع المشكلات التي قد تواجه البشرية.

قال تعالى: «وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ» (الأعراف: 176).

وقال سبحانه: «أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا» (محمد: 24).

أهمية زرع القيم والمبادئ

وأشارت عميدة الحاسب الآلي، إلى أهمية زرع القيم والمبادئ في نفوس الأطفال وتعليم المناهج، وإيجاد قدوة مناسبة لهم، مع حماية الأجيال سواء الشباب أو النشء من أي أفكار مدمرة تستهدف التضليل أو الشائعات أو الجرائم الإلكترونية، خاصة أن الجماعات المتطرفة تغزو فكر الشباب وتدمر عقولهم وتسبب الشائعات وكثرة حالات الانتحار.

ونوّهت بأن الحل يكمن في تقويم النشء وتثقيفهم ودفعهم إلى الإيمان بالله سبحانه وتعالى والانتماء للوطن، ومواجهة محاولات بث الفتنة الطائفية مع ترسيخ التسامح.

وشددت على أهمية دور الجهات التنويرية في المدرسة والجامعة والمجتمع المدني، من أجل التسلّح بالعلم والأسس السليمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى