المرصد

كيف يمكن الاستفادة من اليوم العربي للمياه؟

وزير الري: يجب تعزيز إجراءات الدول العربية لمواجهة الشح المائي

تحتفل الدول العربية بذكرى اليوم العربي للمياه، الذي يحل يوم ٣ مارس من كل عام، الأمر الذي يذكرها بالتحديات التي تواجهها في هذا القطاع.

وطالب وزير الري المصري د. هاني سويلم، بتعزيز الإجراءات التي تتخذها الدول العربية للتعامل مع الشح المائي وتراجع نصيب الفرد من المياه.

تحديات تواجه الدول العربية

وأوضح د. هاني سويلم أن هذا التحدى يُصبح أكثر تأثيرًا بمرور الوقت بسبب الزيادة السكانية وتوسع التنمية الحضرية بالدول العربية، والتغيرات المناخية التي تؤثر بشكل سلبي على قطاع المياه بالدول العربية.

وقال إن اليوم العربي للمياه، يُعد فرصة لتأكيد ما يواجه العالم العربي من تحديات في مجال المياه، وما تبذله الدول العربية من جهود لتحسين عملية إدارة المياه وتعظيم العائد من وحدة المياه.

كما أضاف أنه يمكن الاستفادة من هذا اليوم لزيادة الوعي بين أبناء الشعوب العربية بقضايا المياه ودور المواطنين في الحفاظ على المياه.

أهمية اليوم العربي للمياه

وأكد ضرورة تشجيع الأفكار الجديدة والبحث العلمى من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدول العربية وخاصة الهدف السادس المعني بالمياه والذي ينص على «ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع وإدارتها إدارة مستدامة».

وأشار إلى أن معظم الدول العربية تقع في المناطق المناخية الجافة وشبه الجافة، مما جعلها من أكثر دول العالم التي تواجه الشح المائى وتراجع نصيب الفرد من المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى