TV

لقاءات المفكرين في «رسالة السلام» على هامش معرض الشارقة

الدليمي: مؤلفات المفكر «علي الشرفاء» تعالج إشكاليات قضايا المسلمين

تشارك مؤسسة «رسالة السلام» للأبحاث والتنوير بالعديد من المؤلفات في معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته ال40 لعام 2021، وعلى هامش المعرض كان لنا لقاءات مع المفكرين والنقاد من مختلف أنحاء الوطن العربي لإلقاء الضوء على إصدارات المؤسسة.

ضيف «رسالة السلام» في هذه الحلقة من اللقاءات هو المفكر والناقد العراقي كامل الدليمي، وهذا ما جاء في حديثه:

يقول: من المؤلفات الثمينة للمفكر العربي علي محمد الشرفاء الحمادي كتاب «الطلاق يهدد أمن المجتمع»، الذي يعالج إشكالية الطلاق في الإسلام.

وقد قرأت هذا الكتاب أكثر من مرة ووجدت بالفعل أن مشكلة الطلاق هي التي تهدد أمن الأسرة بشكل عام.

ويعرج فيه المؤلف على مشاكل اجتماعية وربما وضع المشكلة الاقتصادية للأسرة في مقدمة المشاكل التي يجب معالجتها من التقليل من هذه الظاهرة بشكل عام.

السنوات الأخيرة شهدت ازدياد في معدلات الطلاق وذلك على حساب الأسرة العربية التي يجب أن تحمل خصوصية الإسلام والعروبة كأمة لها خصوصية عن بقية الأمم.

طرح أيضًا في هذه الإشكالية أن المسلم والمسلمة يحتكمون إلى كتاب الله تعالى والتمسك بما ورد في القرآن الكريم من أجل التقليل من ظاهرة الطلاق التي بدأت تشيع في السنوات الأخيرة.

من المؤلفات الأخرى التي تناولها المفكر العربي علي الشرفاء الحمادي، قضية الزكاة في كتاب «الزكاة صدقة وقرض حسن» والشيء الجميل الذي يجب أن أركز عليه، أن الأستاذ علي الشرفاء يستند إلى القرآن الكريم في كل الإشكاليات التي يطرحها؛ وهذا ما غاب عن بعض الباحثين في القضايا التي تناولها المفكر الشرفاء مثل الطلاق أو الزكاة أو القضايا الإسلامية الأخرى التي تميز المسلم وتلزمه إذا تطرق إليها.

وأتمنى للأستاذ الشرفاء المزيد من هذه الدراسات التي تحاول أن توفر البنية العامة للمجتمعات العربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى