TV

ما هو دور المجتمع المدني؟.. محاضر بجامعة نابولي يجيب

د. طنطاوي: نشر الوعي الاجتماعي ضرورة في الجمهورية الجديدة

أكد المحاضر بجامعة نابولي الإيطالية، د. سامح طنطاوي، أهمية دور المجتمع المدني، لأنه القادر على التواصل بشكل مباشر مع المجتمع ومع كل فئاته وعناصره بشكل تفصيلي.

وقال في تصريح خاص لـ«التنوير»، إن مؤسسات المُجتمع المَدني عليها دور كبير في الفترة المقبلة، من أجل رفع الوعي بالقضايا الأكثر إلحاحًا في المجتمع.

وأشار إلى دوره الكبير في نشر الوعي الاجتماعي بأمور مهمة مثل قضايا الأسرة والإنجاب والصحة الإنجابية والتعليم بشكل عام.

دور المجتمع المدني في الجمهورية الجديدة

ولفت «طنطاوي» إلى أن المجتمع المدني يلعب في الوقت الحالي في ظل الجمهورية الجديدة، دورًا لا يقل أهمية عن أي دور مهم تقوم به الدولة.

وشدد على أنه يجب تفعيل دور المجتمع المدني بشكل كبير في الأندية، من أجل رفع المستوى الثقافي لطبقات المجتمع ووضع مخطط للوعي الثقافي، لاختيار عناصر شبابية ومثقفة أو تنويرية للقاء بجميع طوائف المجتمع، لنشر الوعي ومحاولة تغيير الرأي في العديد من الموضوعات التي يراها المجتمع بطريقة خاطئة.

ضرورة تصحيح المفاهيم المغلوطة

وذكر: لكن علينا تصحيح هذه المفاهيم وهذا لا يتم إلّا من خلال أنصار وأصحاب التنوير المثقفين الذين لديهم وعي كبير جدًا بتفاصيل وفهم الشرائح البينية الطبقية في الفترة المقبلة وكذلك على مستوى بيوت الشباب والحضر والريف.

وأوضح أن الوعي قضية جوهرية، لأن أزمة المجتمع هي أزمة وعي وبالتالي على منظمات المجتمع المدني بكل هيئاته ومؤسساته أن يدعم الدولة في ذلك ويحاول حل معظم المشكلات التي تواجه المجتمع سواء كان على مستوى الأسرة أو على مستوى الشارع أو على مستوى وعي الشباب أو خطاب الحياة اليومية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى